المركز يشارك في معرض جامعة قطر للكتاب

المركز يشارك في معرض جامعة قطر للكتاب

شارك المركز في معرض جامعة قطر للكتاب في نسخة الثانية، والذي أقيم في مبنى شؤون الطلاب بالحرم الجامعي؛ برعاية من الجامعة ودار نشر جامعة قطر، في الفترة من 28 يناير وحتى الأول من فبراير 2024.

وجاءت مشاركة المركز في إطار حرصه على التواجد في الجامعات والمراكز البحثية الأكاديمية للتعريف بإصداراته من الوثائق المترجمة والمخطوطات المحققة؛ فضلا عن مجلة رواق التاريخ والتراث، الدورية العلمية التي يصدرها المركز مرتين في العام.

...

المركز ينظم ندوة عن معبد أوام في ضوء الاكتشافات الأثرية

المركز ينظم ندوة عن معبد أوام في ضوء الاكتشافات الأثرية

استضاف المركز الدكتور محمد مرقطن، الباحث بأكاديمية برندن بورغ للعلوم والإنسانيات ببرلين – ألمانيا، حيث قدم محاضرة عن معبد أوام (محرم بلقيس)، بالقرب من مأرب في اليمن، وذلك في ضوء الاكتشافات الأثرية الحديثة، ويعد هذا المعبد أهم معبد في شبه الجزيرة العربية. واستعرض المحاضر أهم الاكتشافات الاثرية والنقوش الكتابية في المعبد، حيث تم الكشف عن أجزاء من المعبد، ومئات النقوش، والتي قام المحاضر بتوثيق الكثير منها في الميدان، أثناء حفريات المؤسسة الأمريكية لدراسة الإنسان بين عامي 1998-2006، وكانت مأرب مدينة مقدسة في دولة سبأ، ولعب معبد أوام (محرم بلقيس) في اليمن القديم دورًا مهمًا كمركز للحج، وكانت الناس تأتيه من كافة أنحاء اليمن والجزيرة العربية للزيارة، وطلب الشفاعة والحماية من الإله السبئي الرئيسي، الإله ألمقة، ولأداء الحج. وشارك المحاضر في عشر مواسم من حفريات معبد أوام، ونشر الكثير منها. ويحتوي معبد أوام على "مكتبة" ضخمة من النقوش السبئية تضم حوالي 800 نقش، والتي ترجع في أصولها لهذا المعبد، وتعتبر هذه النقوش أهم مصدر لدراسة تاريخ اليمن القديم، ومصدر مهم لدراسة تاريخ العرب قبل الإسلام.

...

الاستدامة في مجال النشر والكتاب

الاستدامة في مجال النشر والكتاب

نظم المركز بالتعاون مع الملتقى القطري للناشرين والموزعين، ومبادرة اقرأ وارتق، ندوة بعنوان "الاستدامة في مجال النشر والكتاب"، قدمها الروائي العماني أحمد العلوي، حيث تحدث الدكتور سيف الحجري موضحًا أن الاستدامة أمر مهم لجميع الموارد الطبيعية البيئية، فالإنسان مستخلف في الأرض، ومطالب بالحفاظ على ما تتضمنه من موارد، ضرورية لاستمرار حياته، ولهذا يجب التقليل من هدر الموارد سواء في طباعة ونشر الكتب أو غيرها، وطباعتها في نسخ محدودة حسب الحاجة.

وتحدث الأستاذ محمد همام فكري عن النشر والاستدامة البيئية، موضحًا أن صناعة الكتاب لها تأثير على البيئة، لأنها تؤدي إلى قطع الأشجار، وتشير الاحصائيات إلى أن هناك ما يزيد عن 32 مليون شجرة سنويًا يتم قطعها لتحويلها إلى كتب، فالشجرة الواحدة تكون كافية لطباعة 25 كتابًا، وإذا كان ما ينشر في العالم العربي سنويًا، وفق تقديرات اليونيسكو حوالي 2 مليون و200 ألف كتاب عالميًا، والذي يصل إلى 4 ملايين عنوان جديد كل عام بعد إضافة إنتاج المؤلفين بأنفسهم وكتب الأطفال، ما يجعل إنتاج الكتاب ذي تأثير كبير على البيئة، ومن ثم يرى أنه يجب فقط ما يستحق ما يستحق النشر، والتخطيط لحاجة السوق، وطباعة الكتب في نسخ محدودة، وحسب الاحتياج، والبحث عن بدائل للأوراق المستخرجة من الأشجار، واستخدام الأوراق المعاد تدويرها، وتقليل حجم الكتاب، واستخدام أوراق أقل سكمًا، وتسجيع الكتاب المسموع والإليكتروني.

وأخيرا تحدث الأستاذ رياض أحمد صالح، مدير الملتقى القطري للناشرين والموزعين، فأوضح أهمية الكتاب باعتباره ناقل للمعرفة، وأهمية الملتقى باعتباره المنصة التي تجمع الناشرين والموزعين في دولة قطر، وأن هدف الندوة هو الخروج بأفكار جديدة تساعد على تحقيق الاستدامة في مجال طباعة ونشر الكتاب، وأن توصيات الندوة ستؤخذ بمحمل الجد في سبيل صياغة توصيات لصانع القرار؛ لأجل تبنيها في سبيل تحقيق استدامة تتناسب والموارد البيئية في دولة قطر.

...

صدور المجلد الثاني من وثائق دلهي

صدور المجلد الثاني من وثائق دلهي

في إطار مشروع المركز لترجمة وإتاحة الوثائق الخاصة بتاريخ قطر ودول الخليج العربي في الأرشيفات المختلفة، والتي بدأها بنشر كتاب "مختارات من وثائق حكومة بومباي"، ثم  المجلد الأول من مختارات الأرشيف الوطني بدلهي، والذي تناول السنوات (1840-1871)، أصدر المجلد الثاني من هذه السلسلة، بالتعاون مع دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، والذي يحمل بين دفتيه  ترجمة الوثائق التي تخص قطر ودول الخليج العربي وعلاقتها بالقوى المختلفة الدولية والإقليمية والمحلية  في الفترة (1872-1875)، كما رصدتها تقارير حكومة الهند البريطانية. والتي تتضمن مراسلات وبرقيات ومكاتبات متبادلة بين المقيميين والوكلاء، وقادة السفن التابعة للبحرية الهندية، ورؤسائهم في وزارة شؤون الهند والخارجية البريطانية بلندن، فضلًا عن رسائل شيوخ المنطقة وتجارها. وتتضمن كذلك جوانب من أحوالهم وردود أفعالهم، وتفاعلاتهم مع الوقائع والأحداث التي مروا بها، خاصة أن بعضهم شارك في هذه الأحداث أو كان شاهد عيان عليها، ولهذا فإن موضوعاتها تتنوع ما بين السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية، وغيرها.

يغطي هذا المجلد فترة حيوية في تاريخ قطر والخليج العربي، والتي بدأت بوصول الحملة العثمانية إلى المنطقة في سنة 1871، ومن ثم يوضح موقف السلطة البريطانية في الخليج من الوصول العثماني للمنطقة، إذ جاءت القوات العثمانية إلى الأحساء والقطيف، بناء على دعوة عبد الله بن فيصل بن تركي للوقوف إلى جانبه ضد أخيه، وتبع ذلك وجود حامية عثمانية في قطر، وتخوف بريطانيا من تفكير العثمانيين في ضم البحرين، وتوجيهات الحكومة البريطانية إلى إحالة القضية للتحكيم، وخاصة بعد لجوء سعود بن فيصل إلى البحرين، وتحركات السفن العثمانية في الخليج، والحاميات والمؤن التي كانت ترسلها من البصرة والكويت إلى حامياتها في الأحساء والقطيف وقطر، وتحركات بعض القوات العثمانية من الحجاز إلى نجد، ومن ثم تبين هذه الوثائق الموقف البريطاني من هذا الوجود، ومن مواقف حكام المنطقة تجاه العثمانيين، وخاصة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، الذي ساند الوجود العثماني انطلاقًا من عقيدته  الإسلامية من ناحية، وللتخلص من اطماع بريطانيا في قطر من ناحية أخرى. كما تسلط وثائق هذا المجلد الأضواء على مراحل انهيار الدولة السعودية الثانية.

...

"الذاكرة البديلة للكتلة الصامتة" موضوع سيمنار المركز

"الذاكرة البديلة للكتلة الصامتة" موضوع سيمنار المركز

نظم المركز في إطار برنامج سيمناره، لقاء علمي؛ وذلك يوم السبت 3 يونيو 2023، تحت عنوان : "الذاكرة البديلة للكتلة الصامتة عشر سنوات من تاريخ طفلة (1800 - 1810)".

بدأ اللقاء بأن طرح المحاضر الأستاذ الدكتور. ناصر سليمان، أستاذ التاريخ الاجتماعي الحديث والمعاصر بجامعة قطر، سؤالا: كيف يمكننا البحث عن " ذاكرة بديلة "، تمكننا من استعادة قصة طفلة الحقيقية، ودفعها للتحدث أو بالأحرى استنطاقها، ولو على لسان غيرها، ممن حالفنا الحظ أن ترك لنا مجموعة من الوثائق. تلك المخلفات التي في الإمكان العودة إليها اليوم، نستكشف عبرها الكثير من ملامح حياة تلك الفئة الصامتة، ونتناولها وفق رؤية منهجية نقدية، تضع الصامتين في سياق أوسع من تطور الأحداث المرتبطة بهم، لتصبح قصتهم قصة المجتمع نفسه، وما أصابهم من تحول في حياتهم الصغيرة، هو انعكاس واضح لتحول أكبر طال مجتمعهم.

في هذا السياق المنهجي تناول عشر سنوات من تاريخ طفلة، تُدعى " ماري ديستان "، تختلط في مكوناتها أصول مصرية يونانية وفرنسية في آن، وترتبط، وهو الأهم بحدث كبير، حملة بونابرت على الشرق (1798 -1801)، ذلك الحدث التحولي الذي شكل منعطفا تاريخيا في علاقة الشرق بالغرب. والجديد في قصة ماري ديستان، أنها كانت هي نفسها نتاجا لهذا الحدث، وكانت هي نفسها أيضا التي كتبت لقصة حملة بونابرت فصلا مجهولا، لم نكن نتصوره أو نعرف عنه شيء لا في الأدبيات المصرية أو الفرنسية، فصلا جديدا جرت وقائعه بعد جلاء جيش بونابرت مهزوما في مصر وعودته إلى فرنسا في أواخر عام 1801.

 فقصة ماري ديستان تشكلت عقدتها الأساسية، وهى على أرض فرنسا، لا مصر - التي لم ترها ولم تلامس أقدامها حبة من رمالها، لكن مصر حاضرة في كل مكونات الأحداث- وتطور مشكلة ماري أمام ساحة القضاء الفرنسي، التي شكلت له أكبر تحدي واجه القضاة الفرنسيين، وهم يصرخون بأعلى صوتهم، ويسجلون في أضابير محاضر محاكمهم، قصة هذه الطفلة، وما مثلته من معضلة أمام القانون، وكيف حفزت قريحتهم للدعوة إلى ضرورة خلق قانون جديد خاص بحالتها، حتى لا تضيع حقوق جيل يُمثلها أو تمثله هي بتجربتها الحزينة، جيل أنشأته الموجة الاستعمارية في مجتمعات كانت هي ضحية احتلال جيوشهم لها. ومن المفارقات هنا، أن القضاة الفرنسيين يطرحون مأساة هذا الجيل من منظور العدالة والإنسانية، بعيدا عن وحشية التاريخ الأسود للكولونيالية الاستعمارية، التي يقرون بأنها ستستمر وفقا لاتجاهات فرنسا والقوى الأوربية إلى التوسع الخارجي الذي بات حقيقة واقعية ومستمرة، ليصبح سؤالهم أن على القضاء الفرنسي أن يضع تشريعا يحمى حقوق جيل ولد وسيولد من عصب الجنود والضباط الفرنسيين الذين اختلطوا بنساء المستعمرات، فماذا على فرنسا وتشريعاتها أن تفعل أمام هذا التحدي الجديد؟

وبعيدًا عن ساحة المحكمة، كان المغزى الأهم في قصة الطفلة ماري ديستان، مرتبطاً بوعى أمها "أنونه" (بنطقها المصري المسجل في جواباتها) أو " آنّـا " (وفقا لاسمها الرسمي في المحاكم الفرنسية): تلك الأم التي امتلكت ما نسميه بالذاكرة البديلة، الذاكرة الحامية لابنتها التي كبرت مع تطورات القضية نفسها أمام القضاء، منذ حملتها على يديها، لأول مرة وهى رضيعة، لم يتجاوز عمرها في الحياة بضعة شهور، لتعرض قضيتها، إلى أن كبرت لعشر سنوات استغرقتها القضية، لتكون آخر كلمات للطفلة ماري ديستان في ساحة المحكمة: هذا أبي الذي تنكرونه عليّ، لو كان حياً لصرخ في وجوهكم بحقيقتي، أنني ابنته ! تلك الصرخة الممزوجة بالمرارة والألم بدت كقفاز نزعته الطفلة ماري ديستان لتلقي به في وجه المجتمع الفرنسي الذي لطالما رفع شعاره الوطني: حرية، مساواة، أخوة.

...

العدد الثالث عشر من "رواق التاريخ والتراث"

العدد الثالث عشر من "رواق التاريخ والتراث"

صدر عن مركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية العدد الثالث عشر من مجلة "رواق التاريخ والتراث"، وهي مجلة علمية محكمة، متخصّصة في التاريخ والتراث. وجاء في افتتاحية العدد؛ بهذا العدد يمر على صدور مجلة "رواق التاريخ والتراث" سبعة أعوام من العطاء، أثمرت في نشر  مائة  دراسة علمية رصينة في التاريخ والتراث وتاريخ العلوم عند العرب، وبذلك تُواصل رواق دورها في النشر العلمي، بعد أن أصبحت رافدًا من روافد المعرفة بمحتواها الورقي والإليكتروني، حيث تزداد المسؤولية تجاه الكلمة .

تقرأون في هذا العدد؛ مواصلة  الدكتور حسن بن محمد آل ثاني دراسته في كيفية تحقيق قطر استقرارها في ظل صراع القوى الذي كانت تموج به منطقة الخليج العربي في ستينيات القرن التاسع عشر الميلادي، وانتهاءً باتفاقية 1868م، والوصول العثماني إلى قطر في مطلع السبعينيات.

ويسلط الدكتور جمال محمود حجر الضوء على تجربة رائدة في مغامرات الاستكشاف في شبه الجزيرة العربية، وهي الرحلة التي قام بها الرائد البريطاني هولت في الصحراء العربية الشمالية في عام 1923م.

ويعيد الباحث خالد غانم المعاضيد قراءته  لحملة فيصل على قطر عام 1851م، مقارنًا بين رواياتها المختلفة: البريطانية، السعودية، البحرينية، القطرية، موضحًا دوافعها وأحداثها ونتائجها وآثارها الممتدة على الحاضر القطري.

ويغطي الدكتور محمد بن موسى القريني جانب من جوانب الحياة الاقتصادية في متصرفية الأحساء العثمانية في عهد السلطان عبد الحميد الثاني، في ظل تطبيق التنظيمات العثمانية من خلال الوثائق العثمانية المحفوظة في أرشيف رئاسة الوزراء بإستانبول.

ويدرس الدكتور محمد حمزة الحداد  مصطلح الرواق في العمارة الإسلامية، فيتناول دلالة المصطلح، واشتقاقه، ونشأته وتطوره، اعتمادًا على المصادر اللغوية، والمعاجم، والمصادر التاريخية؛ فضلا عن النقوش الكتابية الأثرية، والعمائر الأثرية الباقية.

وفي بحث للدكتور يوسف ذنون - رحمة الله عليه - ، يُعرّف بعدد من مصاحف القرآن الكريم المحفوظة بمكتبة قطر الوطنية، التي طبعت في أوروبا وروسيا، منذ بداية عصر الطباعة في القرن السادس عشر الميلادي وحتى الوقت الحاضر.

ويبيّن الدكتور محمد البشير رازقي؛ فكر الإصلاح والتحديث في "وصية الصدر الأعظم فؤاد باشا"، وعلاقته بأفكار القومية والعرقية والحق والمساواة، ووعيه بخطورة المشاريع السياسية والاجتماعية المحيطة بالدولة العثمانية خلال القرن التاسع عشر الميلادي.

...

اللاخطية في الكتابة التاريخية موضوع سيمنار المركز

اللاخطية في الكتابة التاريخية موضوع سيمنار المركز

نظم المركز سيمنار علمي يوم السبت 20 مايو 2023، تحدث فيه الباحث خالد بن غانم العلي المعاضيد عن المنهج اللاخطي في الكتابة التاريخية، فذكر أن الكثير من المؤرخين قد اعتادوا على استخدام المنهجية "الخطية"، أي المنهجية المتعارف عليها في كتابة الحدث التاريخي، والتي تقوم على الوصفية السردية التحليلية في كتابة التاريخ، وتفسير الأحداث التاريخية التي يتناولونها في كتاباتهم، وتتناول عناصر الحدث المباشرة، وتعتمد على خط تحليلي قد لا يربط كل العناصر بعضها البعض. ولكي ينطلق المحاضر في موضوعه، طرح  عددًا من الأسئلة منها: هل يمكننا باستخدام مستوى أعلى من التفكير، وضع منهجية مختلفة قادرة على تحليل الأمور بطريقة أكثر تشعبًا وتعقيدًا، ولا تقوم على تبسيط الحدث التاريخي والإكتفاء بعناصره المباشرة، وأكثر مناسبة لدراسة العلوم الاجتماعية والإنسانية؟ أي التحول من المنهجية الخطية إلى منهجية "لاخطية"، أي منهجية لا تبسيطية، تُعيد قراءة الحدث وفق عناصره المباشرة والمحتملة، والتي تعتمد بشكل كبير على إمكانيات الباحث، وقدرته على الربط بينها.

وبصدد إجابة المحاضر على هذه الأسئلة ذكر أن قضايا العلوم  الاجتماعية والإنسانية هي قضايا أو أنظمة غاية في التعقيد، لأنها ناتجة عن العلاقة التداخلية المعقدة بين ذات الإنسان وموضوع الدراسة، كما أن الظاهرة الإنسانية أو الاجتماعية قضية معقدة تتداخل فيها عوامل عدة يصعب تحديد العنصر الأكثر فاعلية بينها، ويرى أننا لا نملك في المقابل منهجية مناسبة لفك تعقيداتها وتحليلها؛ فضلًا عن فهمها، أي منهجية تتناسب في تعقيدها مع تعقيد القضايا التي تبحث فيها العلوم الاجتماعية والإنسانية. وأشار إلى أن المنهجية التي يقترحها قد لا تمثل الحل، ولكن قد تكون أكثر مناسبة في تمكين الباحثين في العلوم الإنسانية والاجتماعية في دراساتهم، ولهذا يرى أن المنهجية التي يقترحها قد تكون مفيدة في هذه الدراسات.

انتقل المحاضر بعد ذلك للحديث عن الأنظمة المعقدة، وعناصرها، وطبيعة العلاقات بينها، والسمات المصاحبة لها، ليخلص من ذلك إلى أن النظام المعقد يتكون من عناصر عديدة، مختلفة ومتصلة، ذاتية الحكم، تعتمد على بعضها البعض، كما أنه نظام ذاتي التنظيم، إذ تُنتج تفاعلاته الداخلية، وعلى الفور، أنظمة أو علاقات جديدة على مستويات مختلفة، وذات صفات تختلف عن مجموع صفات العناصر المتفاعلة، كما أنه ليس نظامًا جامدًا؛ بل هناك احتكاكًا وتفاعلًا مستمرين فيما بين عناصره، ويأخذ الشكل الشبكي من الخارج، ويتعامل مع الظروف المحيطة به، ويتفاعل معها، ويطور من ذاته، ويصاحبه فوضى ينتج عنها ظهور نظم أو علاقات جديدة. وأخيرًا سعى للإجابة على سؤال: كيف يمكن الاستفادة من هذه المنهجية التي يقترحها في إعادة كتابة الأحداث التاريخية؟، وذلك من خلال التطبيق على حملة فيصل بن تركي على قطر في عام 1851، وذلك بتحليل عناصرها المختلفة، والعلاقات الشبكية بينها، والتفاعلات المستمرة بين هذه العناصر، والتي أدت إلى ظهور علاقات ونظم  جديدة.

...

"الجدل الفلسفي وحركة التأليف في الأندلس"، موضوع سيمنار بالمركز

"الجدل الفلسفي وحركة التأليف في الأندلس"، موضوع سيمنار بالمركز

تحدث الدكتور محمد صابة، الباحث الزائر بالمركز عن أثر الجدل الفلسفي على حركة التاليف في الأندلس ما بين القرنين العاشر والثاني عشر الميلاديين، فقال: إن التطوّر الفكري وفهم تعاليم الاسلام، والاستفادة من النتاج الفكري في الحضارات الأخرى، وتشجيع سلطة دويلات الطوائف للحركة العلمية، ترك أثراً واضحاً في هذا المجال، ويبقى أهل السُنة والجماعة أكثر الفرق، تأثيراً في جانبه الفقهي والكلامي والفلسفي، حيث مثّلت مالكية الأندلس السواد الغالب، وأضحوا نقطة ارتكاز في دائرة هذا الجدل، كما يبقى الاختلاف بين الفرق الإسلامية من أهم عوامل تنشيط الجدل الذي انعكس إيجاباً على حركة التأليف في الأندلس.

أمّا عن ظاهرة الجدل الفلسفي، فأشار إلى أنها كانت من اختصاص العلماء والفقهاء، فهو من أعقد أنواع الجدل، وتأكد ذلك من خلال المسائل والقضايا، التي أثارها فلاسفة الأندلس خلال القرن السادس الهجري/ العاشر للميلادي، حيث تجاوز هذا النوع من الجدل المسائل، وجذور الشريعة من فقه وعقيدة إلى ما هو أشمل في طرح مسائل الجدل الفلسفي للوصول إلى وفاق واتفاق، حتى لا يستمر التناقض والتناحر بين ما هو شرعي وما هو فلسفي، وكان لهذه الظاهرة أثرها الإيجابي في التراث الإسلامي.

ولأن الجدل الفلسفي يتداخل والجدل الكلامي، فوجب التمييز بينهما، فالجدل الفلسفي هو استعمال فن الجدل من أجل حل القضايا والمتناقضات الفلسفية، وهو نسق عقلي يُعتمد عليه في تفنيد الأفكار ومناقشتها بطريقة منطقية عقلية، بينما الجدل الكلامي هو مناقشة مسائل العقيدة، وهو ما ظهر في التاريخ الإسلامي باستخدام الجدل الكلامي في التأويل المعتزلي والأشعري.

ثم قسم المحاضر الجدل الفكري في الأندلس إلى ثلاث مراحل: فقهية، وكلامية، وفلسفية، وكان من مميزات هذا الجدل أن خلّف مؤلفات أضحت مرجعية فقهية، يُستأنسُ بها لإصدار بعض الفتاوى، كما أكّد جدل فقه الفروع على فشل الفقهاء في التعاطي مع جدل الأصول، ممّا يكشف حينها على طبيعة المستوى الاجتهادي عند هؤلاء الفقهاء، فانعكس ذلك سلباً على حركة الاجتهاد، والتي كان من المفروض أن تساير حركة المجتمع الاجتماعية والاقتصادية.

وخلص إلى أن الجدل الفكري هو الأسلوب الوحيد القادر على تجاوز التناقضات العقائدية والتساؤلات الفلسفية، سواء كان ذلك، تناظراً فقهياً أو جدلاً كلامياً، أو ردّاً من خلال التأليف.

...

العدد الثاني عشر من مجلة رواق التاريخ التراث

العدد الثاني عشر من مجلة رواق التاريخ التراث

صدر عن المركز العدد الثاني عشر من مجلة رواق التاريخ والتراث، والذي يتضمن عدد من الأبحاث الرصينة، إذ يستعرض  الباحث جلال الأنصاري حادثة مقتل رحمة بن جابر الجلاهمة في ضوء  المصادر المحلية: التحفة النبهانية، عقد الآل في تاريخ أوال، عقد النحرين في تاريخ البحرين، وفي ضوء وثائق الأرشيف البريطاني.

ويتناول الدكتور محمد عنب التأثيرات العثمانية على العمار الإسلامية في اليمن، في دراسة آثارية معمارية فنية، تسلط الضوء على مظاهر التأثير العثماني في تخطيط العمائر الإسلامية في اليمن، والتأثيرات الفنية على العمارة اليمنية، فيبين شكل وحجم هذه التأثيرات.

ويستعرض الدكتور طه حسين هديل أشهر الكوارث الطبيعية التي تعرضت لها منطقة حضرموت في القرن السادس عشر الميلادي، كالجفاف والقحط والأمطار والسيول والفيضانات والرياح والهزات والزلازل والانهيارات والحشرات الضارة والصقيع والبرد، ويوضح آثارها الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

ويوضح الدكتور لبيد حسين الجابري الموقف البريطاني من قضية الجنوب العربي المحتل، وذلك باستعراض المناقشات التي تمت في أروقة مجلسي العموم واللوردات، ثم المفاوضات التي تمت بين الجانبين في مدينة جنيف السويسرية، والتي انتهت بالاستقلال.

ويسكتمل الدكتور حسن آل ثاني توضيح الدور الذي لعبته شبه جزيرة قطر وموقعها الجيواستراتيحي في صراع القوى الخليجية في القرن التاسع عشر، فيتتبع تطور الأحداث بداية من خمسينيات القرن التاسع عشر، فيوضح التحرك السعودي نحو قطر في عام 1851 وموقف القبائل القطرية، وتداعيات هزيمة فيصل بن تركي في وقعة مسيمير، ويتوقف عند الأحداث التي مهدت لاتفاقية 1868، والتي عرفت بخراب الدوحة الثاني.

أما البحث الإنجليزي الذي اشترك في إعداده البروفيسور زولطانبرانتنر والبروفيسور لاسلو ناج والدكتور عبد الله عبد العاطي النجار، فإنه يتناول "زيارات ميكلوش هورتي، ابن حاكم المجر، إلى مصر في ثلاثينيات القرن الماضي"، حيث كان لهذه الزيارات دورًا بارزًا في انتعاش العلاقات المصرية المجرية، كما أسهم بقوة في تعميق التعاون بين البلدين، فيقدم البحث خلفية وأحداث ونتائج تلك الزيارات الست، استنادًا إلى تقارير الصحف الرائدة ووثائق وزارتي الخارجية في البلدين.

...

محاضرة التصنيف التاريخي للحضارات وميزان عناصرها للدكتور خزعل الماجدي

محاضرة التصنيف التاريخي للحضارات وميزان عناصرها للدكتور خزعل الماجدي

استضاف المركز الدكتور خزعل الماجدي، الباحث في علم وتاريخ الحضارات والأديان، لإلقاء محاضرة عن (التصنيف التاريخي للحضارات وميزان عناصرها). وأدار الندوة وقدم المحاضر ونظّم المناقشة الأستاذ محمد همام فكري.

في القسم الأول من المحاضرة تطرق إلى  تعريفات وتواريخ ضرورية منها: تاريخ، تأريخ،كرونولوجي، ثقافة، حضارة، مدنية.

القسم الثاني من المحاضرة تطرق إلى تصنيف الحضارات عند علماء الدراسات الحضارية، وذكر بأن هناك عشرة  أنواع من التصنيفات على مر التاريخ، منها تصنيفات غوستاف لوبون، وول ديورانت، أرنولد توينبي، أوسفالد شبينغلر، وصمئيل هنتنغتون، تحدث عن كل منها ووضع منافعها وعيوبها.

القسم الثالث من المحاضرة تطرق إلى التصنيف التاريخي وميزان الحضارة، الذي وضعه لغرض كتابة تأريخٍ واسع وشامل لحضارات العالم منذ بدايتها حتى يومنا هذا، والتي يبلغ عددها 28   حضارة، وكما يلي:

  • الحضارات القديمة (24حضارة)
  • الحضارات الوسيطة ( 3 حضارات )
  • الحضارة الحديثة (حضارة واحدة) بمراحلها الأربع (الأوربية، الغربية، الحديثة، المعاصرة).

وقد مرّ بشكل سريع عليها جميعًا، وقسّم الحضارات القديم لثلاثة أنواع تاريخية. ولكي يكمل مهمته وضع 15 عنصر لكل حضارة من الحضارات، في ميزان الحضارة التي يضبطها عنصر الأخلاق.

القسم الرابع من المحاضرة تطرق إلى حاضر ومستقبل الحضارات، وناقش تاريخ الحضارة المعاصرة التي كانت جذورها غربية وأوربية،  ووصف أخلاقها بالمضطربة، والتي تجعل منها في كل فترة عرضة للترنح والإنهيار، والتي سببت الأذى والاستعمار والاحتلال لبلدان وشعوب كثيرة.  ورأى أن هذه الحضارة تعيش الآن مرحلة ولادة القطبية المتعددة، والتي سينتج عنها مجموعة من الأقطاب الجديدة التي ستقودها، وستزول قطبيتها الإميركية الواحدة، حيث سيكون القطب الأمريكي واحد منها فقط، وسيكون هذا من أجل إثراء هذه الحضارة بأنواع مختلفة من الرؤى ووجهات النظر، ثم تنبأ أن  تعمل هذه القطبية  على تحويل الأقطاب المتعددة  الى حضارات جديدة، في المستقبل، تشترك في تبنيها للعلم الذي سيكون أساس هذه المدنية البشرية الواسعة كما أسماها المحاضر. 

القسم الخامس من المحاضرة تطرق إلى  مشروع سلسلة تاريخ الحضارات، الذي أنجزه الدكتور خزعل الماجدي  والمكون، من حيث التخطيط،  من عمل طموح لكتابة كتاب واحد مستقل عن كل حضارة من هذه الحضارات فيكون عدد ها 35 كتابًا مع الكتب النظرية عن الحضارات. وقد  أنجز منها الكتب التسعة الأولى، وستظهر هذا العام ثلاثة أو أربعة كتب جديدة لها.

قام الجمهور بمناقشة المحاضر وطرح اسئلته، وأجاب المحاضر عنها جميعًا وساد جوّ من الحوار الإيجابي المثمر الذي أغنى هذه الندوة الموسعة في تاريخ الحضارات.

...

قطر ودول الخليج العربي في وثائق الأرشيف الهندي

قطر ودول الخليج العربي في وثائق الأرشيف الهندي

صدر عن المركز، بالتعاون مع دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، كتاب "قطر ودول الخليج العربي في وثائق الأرشيف الهندي.. مختارات من الأرشيف الوطني بدلهي 1840-1871"، ويأتي هذا الإصدار في إطار مشروع يتنباه المركز لنشر سلسلة من الكتب الوثائقية لمختارات من الأرشيف الهندي، والذي يتضمن أرشيف حكومة الهند البريطانية، التي كانت تُشرف على الإدارة في الخليج العربي، باعتباره العمق الجيواستراتيجي لها، ولهذا فإن هذه الوثائق مهمة للتعرف على الأوضاع في الخليج العربي، لأنها تتضمن تقارير المقيم السياسي البريطاني، الذي كان يتخذ من مدينة بوشهر بالساحل الفارسي مقرًا له، ومن تقارير وكلائه في البحرين والشارقة والكويت والبصرة ومسقط.

وهذا الإصدار مكملًا لمشروع يهدف لترجمة وتحرير الوثائق البريطانية الخاصة بقطر ومنطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، حيث سبق للمركز أن نشر ترجمة "مختارات من وثائق حكومة بومباي"، والوثائق التي يتضمنها الكتاب تغطي علاقة المنطقة بالقوى الدولية والإقليمية والمحلية، وخاصة الحكومة البريطانية وحكومة الهند البريطانية، ومن ومن ثم فهي مصدرًا مهمًا من مصادر تاريخ المنطقة، وذلك لأنه اتحتضن في أضابيرها تقارير وبرقيات ومكاتبات متبادلة بين المقيميين والوكلاء، وقادة السفن التابعة للبحرية الهندية، ورؤسائهم في وزارة شؤون الهند والخارجية البريطانية بلندن، فضلًا عن رسائل شيوخ المنطقة وتجارها. وتتضمن أحوالهم وردود أفعالهم، وتفاعلاتهم مع الوقائع والأحداث، التي مروا بها، أو تقدم إفاداتهم على أحداث كانوا شهود عيان عليها، ولهذا فإن موضوعاتها تتنوع ما بين السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية، وغيرها. ما يجعل الكتاب إضافة مهمة للمكتبة التاريخية العربية عامة، ومكتبة تاريخ قطر والمنطقة بخاصة.

ويتضمن المجلد تقريرًا مطولًا ليوميات رحلة قام بها لويس بيلي، المقيم السياسي البريطاني والقنصل العام في الخليج، إلى الكويت والزبير وجنوب العراق، ملحقًا بها قوائم لأعداد السكان والسفن والمنازل وأشجار النخيل، والصادرات والواردات، وغيرها. 

...

قطر في الأرشيف العثماني

قطر في الأرشيف العثماني

نظم المركز ندوة بعنوان "قطر في الأرشيف العثماني" حاضر فيها الدكتور سهيل صابان، وقدمها الأستاذ الدكتور جمال حجر.

قسم المحاضر ندوته إلى ثلاثة عناصر رئيسة. تحدث في أولها عن الأرشيف العثماني ومحتوياته وأهميته لكتابة التاريخ بشكل عام، كما قام بالتعريف بالوثائق التي يحتويها الأرشيف العثماني في مدينة إسطنبول في تركيا، وأهميتها لكتابة جوانب من تاريخ قطر السياسي والاقتصادي والاجتماعي، مؤكدًا على غنى الأرشيف بالكثير من الوثائق والسجلات والدفاتر، التي تخدم كتابة تاريخ قطر الحديث والمعاصر، مشيرًا إلى أن أهمية هذا الأرشيف تأتي من أنه يحتوي على ما يقارب 150 مليون وثيقة.

ويرى المحاضر أن التحدي الأكبر للباحثين في الأرشيف هو وجود الأخطاء في أسماء الأماكن والقبائل والأشخاص، بالإضافة لاختلاف مدلول المصطلحات والمسميات، كما تتناثر الوثائق التي تهم التاريخ القطري في الكثير من التصنيفات، لأن من قاموا بفهرسة وتصنيف الأرشيف لم يكونوا على دراية باللغة العربية، فضلا عن طبوغرافية المنطقة، ولهذا فإن من يرغب في البحث داخل أضابير الأرشيف بحاجة إلى معرفة اللغة التركية الحديثة، واللغة العثمانية، فضلا عن معرفته بجغرافية المنطقة، ومسميات قبائلها.

وفي القسم الثاني تناول نماذج من الموضوعات التي تغطيها وثائق الأرشيف العثماني، وبشكل خاص فترة حكم الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني (1878-1913)، مؤسس قطر الحديثة، حيث أوضح أن وثائق الأرشيف تتضمن الكثير من المراسلات التي أرسلها قائمقمام قطر إلى الصدارة العظمى والباب العالي والسلطان العثماني، وتفيد في التعرّف على الأوضاع السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية، إذ إن بها تقارير تتعلق بتجارة اللؤلؤ، وأنواع السفن المستخدمة في الغوص، وعدد السكان ومهنهم ودخولهم، والجوانب الإدارية العثمانية في المنطقة، وغير ذلك من الموضوعات المهمة.

وفي القسم الأخير استعرض المحاضر نماذج من مراسلات الشيخ جاسم مع العثمانيين، ونماذج أخرى من تقارير المبعوثين السياسيين العثمانيين إلى قطر، تؤضح كيف يمكن الاستفادة من وثائق الأرشيف في كتابة جوانب من تاريخ قطر. ليخلص في النهاية إلى أن الأرشيف العثماني بحاجة إلى اهتمام الباحثين به، وبحاجة لدراسات مستفيضة عنه، ويمثل أهمية كبرى في كتابة تاريخ قطر.

...

الملتقى الثقافي لمعرض كنوز من التراث لمجموعة متحف عبدالله الغانم

الملتقى الثقافي لمعرض كنوز من التراث لمجموعة متحف عبدالله الغانم

شارك المشرف العام على المركز في الملتقى الثقافي الذي نظمه معرض كنوز من التراث لمجموعة متحف عبدالله الغانم حول "المتاحف والمتاحف الخاصة في قطر"، حيث  تناول دور مركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية في توثيق التراث ونشر البحوث العلمية المتعلقة به. وذلك في الملتقى الذي شارك فيه سعادة الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، والسيد فاضل المنصوري صاحب مجموعة الأسلحة والجوهر الإسلامية، والسيد عبدالعزيز البوهاشم السيد صاحب متحف الصقاره، ومن تقديم السيد صالح غريب، وبحضور عدد من أصحاب السعادة السفراء والمهتمين بالمتاحف، وتناول الملتقى العديد من المواضيع المهمه لجامعي التحف.

...

القطاع الخاص القطري شريك أصيل في النهضة الثقافية

القطاع الخاص القطري شريك أصيل في النهضة الثقافية

مركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية
وفي هذا الإطار، أوضح سعادة الشيخ الدكتور حسن بن محمد بن علي آل ثاني مؤسس مركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن تأسيس المركز في عام 1997 توج شغفه بالكتب والوثائق واهتمامه بجمع نوادر المطبوعات والمخطوطات، وكتابات الرحالة الغربيين الذين زاروا شبه الجزيرة العربية، بالإضافة للوثائق المحلية، والإنجليزية، والعثمانية وغيرها، وحقق حلمه بجمع مصادر تاريخ قطر من المخطوطات والصور والخرائط والوثائق ونوادر المطبوعات، والعمل على ترجمة الوثائق، وتحقيق المخطوطات التي تخدم تاريخ قطر، وإتاحتها عن طريق النشر المطبوع والإلكتروني، بالإضافة لإجراء البحوث والدراسات التاريخية والتراثية.


وأضاف: يهدف المركز إلى جمع وتوفير المصادر التاريخية المتعلقة بتاريخ قطر وشبه الجزيرة العربية، وجمع المادة الشفهية التاريخية والمسودات الخاصة بتاريخ قطر، واقتناء المصادر التاريخية المخطوطة لمؤرخي شبه الجزيرة العربية، وإعداد البحوث والدراسات التاريخية والتراثية، وتقديم الاستشارات، وإمداد الباحثين والمؤسسات المعنية بالمعلومات والإفادات التاريخية الموثقة، ونشر وترجمة المصادر التاريخية المتعلقة بتاريخ قطر والمنطقة، ونشر الوعي بتاريخ قطر بين الأجيال الجديدة، وتنظيم ندوات ومعارض متخصصة.


وتابع.. يعمل مركز حسن بن محمد على إثراء البحث الثقافي والعلمي والمعرفي بإصدار مجلة رواق التاريخ والتراث، وهي مجلة فصلية علمية محكمة متخصصة معنية بالتاريخ والتراث، كذلك نشر عدد من الكتب، التي تعد مصادر لتاريخ شبه الجزيرة العربية والخليج العربي، واستقدم عددا من العلماء والباحثين والمهتمين بتاريخ المنطقة لإلقاء المحاضرات، وعقد الندوات، ومنها "الخط المكي في القرون الثلاثة الأولى أساس الخطوط الموزونة"، "العلاقات القطرية الروسية.. أوراق من الأرشيف الروسي"، "قطر في وثائق الأرشيفات العالمية "،"المدونات الشخصية.. مصدرًا لكتابة التاريخ، مدونات الأسرة الحاكمة في قطر نموذجا".
 

ومن إصدارات المركز كتاب "نور الدلالة لفخر الدين الخلاطي.. الجبر الحسابي في القرن الثالث عشر" من تأليف فخر الدين عبد العزيز بن عبد الجبار الخلاطي، وكتاب "مقالة في النقرس" لأبي بكر الرازي، و"كتاب ماهية الأثر الذي يبدو على وجه القمر" لأبي الحسن بن الهيثم، وترجمة كتاب "مختارات من وثائق حكومة بومباي"، المجلد الرابع والعشرون المتعلقة بمنطقة الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية.
     

ويقدم المركز خدماته للمجتمع القطري من خلال إصداراته، وندواته، والمناقشات التي تدار فيه، ومن خلال صفحاته على شبكة الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بهدف تنمية الوعي بالتاريخ والتراث القطري، وخاصة عند جيل الشباب.. مما جعل من المركز بيت خبرة يقدم استشارات تاريخية وتراثية لعدد من المؤسسات القطرية، كوزارة الثقافة، ووزارة الشباب والرياضة، واللجنة المنظمة لاحتفالات اليوم الوطني، وجامعة قطر، ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، والملتقى القطري للناشرين، ويتيح مكتبته وأرشيفه لطلاب الدراسات العليا. 


وعن مشاريع المركز المستقبلية، قال سعادة الشيخ الدكتور حسن بن محمد بن علي آل ثاني: إن المركز بصدد ترجمة وتحرير ونشر مجموعات من وثائق الأرشيف الوطني بدلهي- الهند، ووثائق أرشيف رئاسة الوزراء العثماني بإسطنبول- تركيا، بالإضافة لوثائق فرنسية وهولندية وغيرها، كما يتبنى المركز مشروع جمع الروايات التاريخية الشفهية من كبار السن القطريين، الذين يروون ذكرياتهم عن الحوادث والسنوات التاريخية التي مرت بأهل قطر في الماضي.

 

مديرو مراكز ثقافية ودور نشر: القطاع الخاص القطري شريك أصيل في النهضة الثقافية (qna.org.qa)

...

رواق في منصة الملتقى القطري للمؤلفين

رواق في منصة الملتقى القطري للمؤلفين

المشرف العام على تحرير مجلة   رواق التاريخ والتراث  يعرض محتويات العدد الأخير في معرض الدوحة للكتاب في نسخته 31، وذلك يوم الجمعة الموافق 21 يناير 2022، في منصة الملتقى القطري للمؤلفين.

وقد أشار إلى أن العدد يستفتح ببحث الدكتور حسن بن محمد بن علي آل ثاني، الذي يسلط الضوء على إستراتيجية موقع قطر ودوره في صراع القوى الخليجية في العقد الثاني القرن التاسع عشر، انطلاقًا من عمليات رحمة بن جابر في الخليج العربي، مرورًا بموته، وتدمير البدع، وانتهاءً بعودة النفوذ السعودي للمنطقة مع بداية العقد الثالث، في بحثه المعنون  استراتيجية موقع قطر ودوره في صراع القوى الخليجية في عشرينيات القرن التاسع عشر .

ويقدم الدكتور جمال محمود حجر قراءة في جوانب من التاريخ الثقافي للدولة العثمانية في عاصمتها إستانبول في القرن السادس عشر، وذلك في ضوء رواية اسمي أحمر للروائي التركي أورهان باموق، وذلك في بحثه بعنوان  نقشخانة إستانبول وزخرفة المخطوطات:قراءة في التاريخ الثقافي فيضوء رواية  اسمي أحمر 

يعرف الدكتور أحمد الوارث برباط تيط أو قرية آل أمغار، ببلاد دكالة، ودورها في تاريخ المغرب؛ منذ التأسيس في النصف الثاني من القرن الرابع الهجري/ العاشر الميلادي حتى احتلال البرتغاليين لها في مطلع القرن السادس عشر الميلادي، في بحثه بعنوان  رباط تيط في دكالة: تاريخ وعمارة .

يطرح الدكتور محمد أحمد عبد الرحمن عنب بعض الإشكاليات حول تاريخ بناء مسجد ومدرسة البكيرية بصنعاء - اليمن، ويُقدم دراسة وَصفية للمسجد، وَالعَناصر المِعمارية وَالفنية، في بحثه الموسوم  مسجد ومدرسة البكيرية بصنعاء.. دراسة آثارية معمارية .

يعالج الدكتور محمد حلمي مصطفى السيد مجموعة من التواقيع والنصوص التذكارية بدير طور سيناء، والتي كتبها بعض الحجاج الشوام، الذين مروا بالدير، منذ إنشاؤه في القرن السادس عشر الميلادي، وحتى القرن التاسع عشر، في بحثه بعنوان  أعمال وتواقيع الحجاج الشوام بدير طور سيناء .

ويسلط الدكتور علي أحمد محمد السيد، الضوء على جانب من جوانب السلام بين المسلمين والأوروبيين، بالمقارنة بين عهد بابوي ومرسوم مملوكي لصالح دير جبل صهيون، قدما اعفاءات وامتيازات للدير باعتباره رمزًا للتعايش بين الأديان، في بحثه الموسوم  السلام بين المسلمين والأوروبيين.. عهد بابوي ومرسوم مملوكي لصالح دير جبل صهيون .

يتناول الدكتور عبد الله عبد العاطي النجار، في بحثه باللغة الإنجليزية  العصر الذهبي  للعلاقات المصرية المجرية، في فترة الرئيس المصري جمال عبد الناصر ، وذلك بتسليط الضوء على زيارتي عبد الناصر إلى بودابست، الملغية بسبب أزمة السويس سنة 1956، والفعلية عام 1958، من خلال وثائق أرشيف وزارتي الخارجية المصرية والمجرية. 

...

تدشين كتاب الزبارة مدينة التراث العالمي

تدشين كتاب الزبارة مدينة التراث العالمي

شارك سعادة الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني  في تدشين كتاب الزبارة مدينة التراث العالمي، والصادر عن هيئة متاحف قطر  ودار جامعة قطر للنشر. والجدير بالذكر أن سعادة الشيخ حسن إضافة إلى كونه المشرف العام على الكتاب له دراسة بعنوان: (الزُّبارة، النشأة والازدهار: نموذج المدينة التجارية في الخليج)

...

المركز عضوًا في ملتقى الناشرين والموزعين القطريين

المركز عضوًا في ملتقى الناشرين والموزعين القطريين

أبرم المركز اتفاق انضمام كعضو في ملتقى الناشرين والموزعين القطريين على هامش ملتقى التحديث والابتكار. وتأتي هذه العضوية في إطار حرص المركز على نشر البحوث والدراسات التاريخية والتراثية، التي تهتم بتاريخ قطر ودول الخليج العربية، ويسعى المركز من خلالها لإيجاد شراكة مع الملتقى من خلال الاسهام في معارضه ومؤتمراته وندواته لإثراء الحراك الثقافي في دولة قطر.

...

الشبكات الفكرية في التاريخ العربي الحديث

الشبكات الفكرية في التاريخ العربي الحديث

نظم المركز سيمنار بعنوان "الشبكات الفكرية وإشكالية الدراسات المناطقية: إعادة تأطير التاريخ العربي الحديث"، قدمته الدكتورة أمل غزال، أستاذ التاريخ، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمعهد الدوحة للدراسات العليا.

وقد أوضحت الدكتورة كيف قامت بتوظيف منهج الشبكة في البحث التاريخي، للربط بين المراكز والأطراف في التاريخ العربي الحديث، وسلطت الضوء على نماذج من الشبكات الفكرية التي شهدها، والتي ربطت بين زنجبار ومسقط والقاهرة، وغيرها.

...

الصورة كمصدر تاريخي

الصورة كمصدر تاريخي

نظم المركز سيمنار علمي بعنوان الصورة كمصدر تاريخي، قدمه الدكتور عصام نصار، أستاذ التاريخ في معهد الدوحة للدراسات العليا، وعقب عليها الدكتور جمال محمود حجر، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر،  المستشار العلمي بالمركز.

وقد تناول المحاضر أهمية الصور في التأريخ للكثير من الوقائع والأحداث التاريخية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، موضحًا أهمية قراءتها قراءة عميقة من خلال عناصر داخلية وبيئة خارجية ، وتحري حقيقة ودوافع المصور ، وتوقع احتمالية تعرضها للتزوير، وهو ما يتطلب من الباحث الذي يستند إليها كوثيقة تاريخية أن يخضعها لمنهج النقد الظاهري والباطني قبل أن يطمئن لتوظيفها في كتاباته وأبحاثه. ومن جانبه أوضح الدكتور حجر أن مجلة رواق التاريخ والتراث، والتي يصدرها المركز قد تنبهت مبكرًا لأهمية الصورة كمصدر تاريخي، ومن ثم ركزت منذ عددها الأول على نشر عدد من الصور التاريخية ذات الدلالة.

...

المركز يشارك في فعاليات يوم المخطوط العربي  ٢٠٢١

المركز يشارك في فعاليات يوم المخطوط العربي ٢٠٢١

شارك المركز في فعاليات يوم المخطوط العربي، والذي يوافق يوم ٤ إبريل من كل عام وهو يرفع شعار التراث في زمن الأوبئة ، وذلك بالتعاون مع وزارتي التعليم والتعليم العالي، ووزارة الثقافة والرياضة، وتأتي هذه المشاركة في إطار حرص المركز على نشر الاهتمام والوعي بالتراث العربي والإسلامي المخطوط

يوم المخطوط العربي - YouTube

...

المركز يشارك في الدورة الثانية من معرض كوبنهاجن الدولي للكتاب

المركز يشارك في الدورة الثانية من معرض كوبنهاجن الدولي للكتاب

شارك المركز بإصداراته العلمية في معرض كوبنهاجن الدولي للكتاب العربي، في دورته الرقمية الاستثنائية في الفترة من 5 وحتى 20 أكتوبر 2020، بمشاركة ثلة مميزة الناشرين العرب في المنطقة العربية والأوروبية، وذلك من خلال دار الوسيل للنشر والتوزيع بالدوحة – قطر.

...

زيارة الإعلامي تيسير عبد الله للمركز

زيارة الإعلامي تيسير عبد الله للمركز

قام الإعلامي تيسير عبد الله بزيارة للمركز، حيث تجول بين أقسامه ومكتبته، واطلع على بعض مقتنياته من الوثائق والمخطوطات، وغيرها من المقتنيات التراثية، واستمع من محمد همام فكري مشرف عام المركز إلى شرح عن الدور الذي يقوم به المركز في سبيل جمع مصادر تاريخ قطر والخليج العربي وترجمة غير العربي منها، واتاحتها للباحثين المهتمين.

https://www.youtube.com/watch?v=WhTHf-auTUo...

العدد السابع من مجلة  رواق التاريخ والتراث

العدد السابع من مجلة رواق التاريخ والتراث

صدر عن المركز العدد السابع من مجلة رواق التاريخ والتراث، والذي يتضمن مجموعة من الأبحاث العلمية الأكاديمية.  حيث يطرح الدكتور عبد الله عبد العاطي رؤية العرب والمسلمين للكوميديا الإلهية لدانتي، ويتساءل هل هناك مصادر عربية إسلامية جديدة من شأنها أن تُساعد في تقديم فكرة جديدة عنها؟ وكيف يرى العرب والمسلمين من نقاد وكتاب ومؤرخين الكوميديا الإلهية وكاتبها دانتي أليجييري؟ وهل هناك مصادر جديدة، غير المعروفة والشائعة، ربما نهل منها دانتي أو أخذ عنها مقطوعته الأشهر في تاريخ الأدب الأوروبي؟ وإذا كانت هناك مصادر جديدة؛ فما هي؟ وما الدليل على صحة ذلك؟

ويتناول الدكتور مصطفى موالدي كيفية إنتقال الرياضيات العربية إلى الغرب اللاتيني وإضافات العلماء العرب المتميزة والمهمة في هذا العلم، والتي أدت إلى تطوره بشكلٍ واضح، وتركت آثارًا واضحة ومباشرة على أعمال علماء عصر النهضة الأوروبية. فقد تأثرت الرياضيات العربية برياضيات الحضارات القديمة، وتركت آثارًا مختلفة في فروع الرياضيات المتعددة، وتركت تلك الإنجازات آثارًا واضحة ومباشرة على أعمال علماء عصر النهضة الأوروبية.

ويستعرض الدكتور أحمد العدوي مُلاحظات على بعض  المصنَّفات التاريخية المفقودة  لصَابئة حرَّان في القرنين الثالث والرابع الهجريين/ التاسع والعاشر الميلاديين، والتي دونها بعض المؤرخين من صابئة حران، فقد حظيت هذه الأعمال بتقدير المؤرخين والكتاب القدامى، إلا أنها فُقدت إما جزئيًّا أو كليًّا. ويتعرض لبعض خصائصها، التي تبدو من خلال المقتطفات، التي وصلتنا منها عن طريق بعض المؤرخين والكُتاب، وأهميتها في سياق الكتابة التاريخية في ذلك العصر.

ويتتبع الدكتور ياسين اليحياوي اللحظات المؤسسة لميلاد تمثلات جديدة عن بيزنطة في أولى الكتابات العربية فترة الإسلام المُبكر؛ محللًا صورة الآخر البيزنكي في الإسلام المبكر من وعي الذات إلى إنتاج المتخيل، مؤكدًا على أن هذا التقصي التاريخي هو تتبع ذو منحيين، فإختلاق صورة الآخر هو بداية وعي بالذات؛ وتُعد السيرة النبوية كما وصلتنا أحداثها التاريخية في مؤلفات المغازي والسير، معينًا لتتبع بداية الوعي بالأنا العربي في مواجهة الآخرين بما فيهم الآخر البيزنطي.

ويتناول الدكتور علي السيد دور الأوقاف  الإسلامية وبناء السلام  بين  الشعوب؛ دور وقف تميم الداري وضيافته (العمراني والاجتماعي الثقافي)، فيتناول إنشاء إقطاع خيري في بلدة الخليل الفلسطينية، أوقفه الصحابي تميم الداري؛ للصرف على الحرم الإبراهيمي والضيافة الملحقة به، ثم مراحل تطور الوقف في العصور الوسطى حتى العصر المملوكي، حيث قام بدور اجتماعي مهم؛ وكان يزوره الفقراء والأجانب، وجمعت ضيافته بين اليهود والمسيحيين والمسلمين.

ويطرح الدكتور حسام عبد المعطي العديد من الأسئلة عن شاهبندر تجار القاهرة في  العصر العثماني، وعوامل ظهور هذا المنصب، وآليات اختيار شاغله، والعلاقة التي ربطت بينه والسلطة السياسية الحاكمة، ودور الأخيرة في اختيار من يشغله. إذ يتداخل الأدب والتاريخ في هذه الدراسة، وذلك من بتحليل بنية التنظيم التجاري داخل مدينة القاهرة.

وأخيرًا يُحلل الدكتور مصطفى وجيه صورة مصر في  عيني  ابن  الصباح الأندلسي؛ صور من  الحياة الاقتصادية زمن سلاطين المماليك، مقدمًا تفاصيل عن حياة المصريين اليومية, وخاصة المرأة، وعن احتفالات المصريين وسُبل معيشتهم. فقد زار مصر في العصر الإسلامي العديد من الرحالة؛ منهم المدجن الأندلسي عبد الله الصباح، ولا تقل رحلته أهمية عن السابقين؛  إن لم تفوقها.

 

...

العلاقات التاريخية بين الكويت وقطر (4 مايو 2019)

العلاقات التاريخية بين الكويت وقطر (4 مايو 2019)

نظم المركز ندوة علمية، حاضر فيها الأستاذ عبد العزيز العويد؛ بعنوان :العلاقات التاريخية بين الكويت وقطر: الجوانب العلمية والاجتماعية أنموذجًا. حيث استعرض العويد الصلات الاجتماعية المتينة بين البلدين، وكيف أسهمت المدرسة الأثرية القطرية في بدايات القرن العشرين في تخريج عدد من المتعلمين الكويتيين، إذ التحق بها عدد من الشباب الدارسين من الكويت، الذين عادوا إلى الكويت، وكانوا رواد النهضة العلمية والثقافية والتعليمية فيها. كما أشار إلى أن كثير من الأسر القطرية لهم أبناء عمومة في الكويت، وكذلك الحال بالنسبة للأسر الكويتية. وأشار إلى أن قطر كانت محطة للهجرة العتبية التي انطلقت من نجد لتستقر فترة في الزبارة، والذين انتقلوا للإقامة في الكويت،كما أشار إلى الشيخ أحمد بن محمد بن حسين بن رزق التاجر الثري واسع الثراء، الذي كان له مكانة كبيرة ليس في قطر فحسب ولكن في عموم الخليج والمنطقة، وأوضح أن كل الأسر والقبائل والأفخاذ سواء في الكويت أم في قطر هي في أصولها عربية قدمت من نجد، وبعضها من الحجاز، والجميع يعرف أن أصول العرب جميعها ترجع إلى اليمن، حيث خرجت أولى موجات الهجرة بعد انهيار سد مأرب، وانتشر العرب في شبه الجزيرة العربية شرقا وشمالا وصولا إلى العراق ومصر. وأدار الندوة الأستاذ خالد بن غانم العلي.

...

الحضارات الست على ضفتي الخليج العربي (فبراير 2019)

الحضارات الست على ضفتي الخليج العربي (فبراير 2019)

نظم المركز ندوة علمية، حاضر فيها الدكتور خزعل الماجدي، أستاذ علم الأديان والحضارات القديمة، تناول فيها الحضارات القديمة الست على ضفتي الخليج العربي: دلمون، أم النار، مجان، أنشان، أرتا، ملوخا، كما استعرض العلاقة بين حضارات الساحلين، والتأثير والتأثر في محيطها الحضاري، وأشار إلى أسماء الخليج العربي القديم: بحر أرض الإله، بحر الشروق الكبير، البحر الأسفل، النهر المر، بحر كلدو، بحر فارس، خليج العراق، خليج البصرة، خليج عمان، خليج البحرين، خليج القطيف، الخليج العربي. ثم انتقل لتناول مراحل انتشار حضارة وادي الرافدين في الساحلين الشرقي والغربي للخليج، وصورة دلمون في الأساطير السومرية، ومكانة دلمون عند السومرين، مراحل ثقافة دلمون، المقابر والفنون والعمارة والأختام في دلمون، ثم مستوطنات ومدافن وتراث وآثار حضارة أم النار موضحًا جذورها العبيدية، ثم انتقل لتناول حضارة مجانن بلد النحاس، ومدى تأثرها بثقافة أم النار.

استعرض الماجدي بعد ذلك حضارات الساحل الشرقي للخليج العربي، حيث أشار إلى أن أقدم حضارة في أقصى جنوب غرب إيران المعاصرة هي حضارة عيلام، والتي كنت جزءًا من العصر الحجري النحاسي. ثم أوضح أن حضارة إنشان؛ بجنوب غرب إيران أيضًا، واحدة من العواصم العيلامية المبكرة. ثم انتقل لتناول ثقافة يروفت الأثرية، والتي تعود للعصر البرونزي، أي حوالي الألف الثالثة قبل الميلاد، ثم ورثتها حضارة أرتا الغنية بالذهب والفضة، وانتقل لحضارة مرهاشي، التي ترجع للألفية الثالثة قبل الميلاد، وقامت شرقي إيلام على الهضبة الإيرانية.

وفي القسم الثالث من المحاضرة تناول علاقات ثقافات ساحلي الخليج العربي ببعضها، وكوسيط تجاري بين حضارتي وادي الرافدين ووادي السند، واستعرض حضارة ملوخا السندية وعلاقاتها بمجان ودلمون. وأدار الندوة الأستاذ الدكتور جمال حجر، عميد كلية الآداب جامعة الإسكندرية الأسبق.

 

...

قطر في وثائق الأرشيفات العالمية (ديسمبر 2018)

قطر في وثائق الأرشيفات العالمية (ديسمبر 2018)

عقد المركز في إطار الاحتفالات باليوم الوطني لدولة قطر ندوة عن  قطر في وثائق الأرشيفات العالمية  تناولت أهمية الأرشيفات لكتابة تاريخ قطر، تحدث فيها الأستاذ الدكتور جمال حجر، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر، عن قطر في وثائق الأرشيف البريطاني، فعرف الوثيقة، وأنواعها، موضحًا أن الإنسان لجأ للتسجيل؛ كي يحفظ ما يفوق قدرة الذاكرة الطبيعية على استيعاب المعلومات والأفكار والخبرات والتجارب السابقة، والأرشيف هو هو الوثائق غير الجارية، التي حفظت لقيمتها الدائمة، وتتنوع به أشكال الحفظ، ما بين الوثيقة والسجل والوحدة الأرشيفية. وأشار إلى أن الأرشيف البريطاني يضم أوراق وزارات: الخارجية والمستعمرات والطيران، وأوراق مجلس الوزراء، وأوراق وزارة الهند، وأوضح أن علاقته بالأرشيف بدأت منذ منتصف السبعينيات من القرن العشرين مستفيدًا من وثائقه في كتابة تاريخ الخليج والجزيرة العربية، حيث تضم وثائق وزارة الهند الوثائق ذات الأهمية لتاريخ قطر حتى عام 1947، وهو عام استقلال الهند، وكانت المقيمية البريطانية في الخليج، ووكالاتها تبعث بمكاتباتها وتقاريرها إليها، ومن ثم فإن وزارة الهند والإدارات التابعة لها تعد من أهم وثائق الأرشيف البريطاني لكتابة تاريخ قطر.

واستعرض الدكتور علي عفيفي علي غازي، الباحث في التاريخ الحديث والمعاصر، أهمية وثائق الأرشيف المصري لكتابة تاريخ قطر والخليج العربي في النصف الأول من القرن التاسع عشر، موضحًا أنه لا يمكن فصل تاريخ قطر في تلك الفترة التاريخية المبكرة، وهي فترة التشكل، عن محيطها الجغرافي، كما أنه حدد الفترة التاريخية لخبرته بالأرشيف بها، حيث عمل فيه فترة ثماني سنوات لإعداد أطروحته للماجستير، وفي البداية سلط الضوء على أهمية الوثيقة للمؤرخ، مؤكدًا على أهمية وثائق محمد علي باشا المحفوظة بدار الوثائق القومية بالقاهرة لكتابة تاريخ قطر والخليج، حيث كان اهتمامه بالوثائق سببًا في إنشائه للدفترخانة في عام 1828، واهتم خلفاؤه من بعده بها، وأشار إلى أن الوحدات الأرشيفية: بحر برا، المعية سنية، ديوان الجهادية، ديوان الخديوي، محافظ عابدين، محافظ الشام، محافظ الحجاز، محافظ متفرقات، تحتوي على الكثير من الوثائق التي تتعلق بتاريخ قطر في تلك الفترة التاريخية المبكرة، وأنها بحاجة لجهد من الباحثين لإماطة اللثام عنها، وتطرق لعدد ممن تصدوا للأرشيف المصري، وعرفوا ونشروا بمجموعات من محتوياته.

وتناول الدكتور صاحب عالم الندوي الباحث في تاريخ الهند، تجربة مركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية في الحصول على وثائق قطر من الأرشيف الهندي، مستعرضًا دور الوثائق في الولايات الهندية: دلهي، بنكال، بهار، آسام، وكيرلا وغيرها، معرفًا ببعض وحدات الحفظ الأرشيفية الخاصة بقطر ودول الخليج العربي في تلك الأرشيفات، مستعرضًا الصعوبات التي واجهته في البحث عن الوثائق في الأرشيف، كالسجلات العامة، والسجلات الشرقية، والمخطوطات النادرة باللغات العربية والفارسية والسنسكريتية والبالية، حيث تتضمن ملفات بعناوين: شؤون قطر السياسية والاقتصادية والأمنية، وعلاقة قطر بدول الجوار، ووضع التجار الهنود في قطر، ووضع القبائل العربية في قطر، وموقف الشيخ جاسم من السلطات العثمانية في قطر، موقف بريطانيا من الشيخ جاسم، وغيرها الكثير.

كما عرّف الأستاذ محمد همام فكري مشرف عام مركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية بأهمية الأرشيف العثماني لكتابة تاريخ قطر، مستعرضًا بعض النماذج من تلك الوثائق، وخاصة حادثة قطر، مؤكدّا على أن هذه الوثائق وخاصة في الفترة من 1871 وحتى عام 1913 تغطي جوانب متعددة من تاريخ قطر، وتشرح الأحداث التي وقعت بين الشيخ جاسم والإدارة العثمانية، والتي تتناثر في وحدات الحفظ: أوراق الصدارة العظمى، وقلم معاهدات، ومتفرقة الصدارة، وقلم مكتوبي الصدارة، والإرادات السلطانية، واختتم بدراسات اعتمدت على وثائق الأرشيف العثماني، كدراسة الدكتور زكريا قورشون قطر في العهد العثماني، ودراسة فريدرك انسكومب بعنوان الخليج العثماني، وغيرها.

وفي نهاية الندوة تم تكريم المحاضرين بشهادة تقدير، كما شهدت الندوة تكريم الصحافيين: سعيد دهري رئيس القسم الثقافي بصحيفة العرب القطرية، وعبد الغني بوضرة وعبد الفتاح مغاوري بوكالة الأنباء القطرية، ومحمد الربيع بالقسم الثقافي بصحيفة الوطن، وطه عبد الرحمن بالقسم الثقافي بصحيفة الشرق.

...

العدد السادس من مجلة رواق التاريخ والتراث (يونيو 2018)

العدد السادس من مجلة رواق التاريخ والتراث (يونيو 2018)

أصدر المركز العدد السادس من مجلة رواق التاريخ والتراث، والذي يتضمن بحث الدكتور فان كوننجسفلد، أستاذ ومؤسس برنامج الدراسات الإسلامية بجامعة لايدن بهولندا، يتناول فيه قبر النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) باعتباره رمزًا رئيسًا في الإسلام من منظورين مختلفين، الأول صورة القبر في العصور الوسطى والحقبة الاستعمارية. ثم في ضوء المصادر الإسلامية المبكرة والسلفية المعاصرة.

ويستكشف الأستاذ الدكتور يوسف محمد عبد الله، أستاذ الآثار واللغات القديمة، والدكتور سامي شرف محمد الشهاب، الأخصائي بالهيئة العامة للآثار والمتاحف بصنعاء في اليمن  معبد ألمقه بعل أوام (محرم بلقيس في مارب) دراسة من واقع الاكتشافات الأثرية الجديدة ، والتي قامت بها بعثة معهد الآثار الألماني (1996)، والمؤسسة الأمريكية لدراسة الإنسان (2005). ومن واقع أبحاث عملية قام بها الباحثان.

ويستعرض الدكتور أحمد جلال بسيوني، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المساعد بجامعتي دمنهور وقطر، في بحثه  رؤى بريطانية لإدارة شؤون  الشرق الأوسط  1920- 1921  ثلاث مشروعات تقدم رؤى بريطانية لإدارة شؤون الشرق الأوسط في أعقاب الحرب العالمية الأولى، هي مشروعات: أورمسبي جور، هيربرت صامويل، هيوبرت يونج.

ويُسلط الدكتور عبد الرحيم الحسناوي، الباحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط، المغرب، في بحثه الموسوم  تاريخ الزمن الراهن بالمغرب السياق والإشكالات  الضوء على السياق التاريخي الذي يُفسر بداية الاهتمام بالراهن وكتابته في المغرب.

 وتستعرض الدكتورة مروة عادل إبراهيم عبد الجواد، مدرس الآثار الإسلامية، بكلية الآثار، جامعة الفيوم  جامع ومدرسة السلطان حسن بالقاهرة  فى ضوء رسومات بعض المصورين المستشرقين في القرن 13هـ/19م،  إلا أن الدراسة تعول على المصورين باسكال كوست ودافيد روبرتس لما لتصاويرهما من أهمية في مراعاة الواقعية ورسم أدق التفاصيل.

ويكشف الدكتور محمود علي محسن السالمي، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المشارك بجامعة عدن، النقاب عن   دور الموقع والموضع في تاريخ اليمنموضحًا تأثر تاريخ اليمن سلبًا وإيجابًا بخصوصية مكانه الجغرافي.

وترسم الدكتورة رضوى زكي، الباحث بمركز دراسات الكتابات والخطوط- مكتبة الإسكندرية  صورة القاهرة الإسلامية في مطلع القرن الثامن عشر الميلادي في ضوء مذكرات القنصل الفرنسي بنوا دي مايّيه ؛ بكونها أسبق ما خطّه قلم فرنسي عن العمارة الإسلامية، وأنماطها، وعناصرها، وفنونها. فقدم صورة واضحة لها؛ بما تشمله من مفردات العمارة، والفن، والعادات والتقاليد المصرية.

...

المركز يشارك بإصداراته في معرض الدوحة الدولي للكتاب التاسع والعشرين (ديسمبر 2018)

المركز يشارك بإصداراته في معرض الدوحة الدولي للكتاب التاسع والعشرين (ديسمبر 2018)

شارك المركز في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته التاسعة والعشرين في الفترة من 29 نوفمبر وحتى 8 ديسمبر 2018 تحت شعار دوحة المعرفة والوجدان وذلك من خلال إتاحة إصداراته بجناح دار الوسيل للنشر والتوزيع بدولة قطر كي تكون متاحة لزوار ورواد المعرض.

...

المركز يستقبل رئيس روزا للنشر (مايو 2018)

المركز يستقبل رئيس روزا للنشر (مايو 2018)

استقبل المركز الكاتبة عائشة جاسم الكواري رئيس دار روزا للنشر والطباعة والتوزيع، في إطار التعاون بين المركز والدار، حيث حضر اللقاء الكاتب عيسى عبد الله، والفنان محمد علي عبد الله، والكاتبة عزة العلي، والكاتبة شيخة الزيارة، والفنانة خولة المناعي، حيث تمت مناقشة سبل التعاون بين المركز والدار لا سيما في مجال توفير مصادر  للكتابات التاريخية أو التي تستلهم مادتها من حوادث التاريخ.

...

قطر والخليج في وثائق الأرشيف الروسي (أبريل 2018)

قطر والخليج في وثائق الأرشيف الروسي (أبريل 2018)

في إطار فعاليات العام الثقافي قطر - روسيا (2018) نظم المركز بالتعاون مع الملتقى القطري للمؤلفين، ندوة بعنوان  العلاقات القطرية الروسية.. أوراق من الأرشيف الروسي ، حاضر فيها الكاتب الروسي سرجي بليخانوف، فذكر أن الوجود الروسي في الخليج العربي أقدم من الوجودين البرتغالي والبريطاني، موضحًا أن أول روسي وصل إلى الخليج العربي، تاجر يُدعى  أفاناسي نيكيتين . وقد يكون هناك أشخاص آخرون وصلوا إلى هذه المنطقة، إلا أن نيكيتين كان أول من وصف رحلاته، حيث زار هرمز وبندر عباس قبل ثلاثين سنة من وصول سفن فاسكو دا جاما إلى المحيط الهندي، ولا أدري ما إذا كانت وثائق نيكيتين قد تُرجمت إلى اللغة العربية، وإن لم يكن كذلك، فعين الصواب الإنطلاق منها لتوفير مجموعة مصادر روسية حول المنطقة.

ولا شك في أن الشق الأكبر من المعلومات الأهم حول تاريخ قطر متوفرة في أرشيف الامبراطوريتين البريطانية والعثمانية، إلا أن المصادر الروسية كذلك توفر معلومات تمكننا من إثراء معرفتنا بعهد تأسيس دول قطر، وذلك لأن الروس كانوا منافسين للأتراك والبريطانيين في بسط نفوذهم في المنطقة. فقد أُطلق على الفترة الأكثر إثارة في تاريخ الصراع بين سان بطرسبورج ولندن اسم  اللعبة الكبرى ، حيث كانت بلاد فارس منطقة التنافس الأساسية، إذ كان يُعتقد أنها تقع في منتصف الطريق إلى الهند، التي كانت أهم مصدر ثروة بالنسبة لبريطانيا. ولم تقل منطقة الخليج عنها من حيث الأهمية الاستراتيجية؛ فطرق النقل كانت تمر منها، كما أنها كانت نقطة اتصال تربط المستعمرة بالدولة الكبرى. وكان القلق ينتاب بريطانيا كلما ظهرت سفينة حربية أجنبية في حوض هذا المحيط. وكان خط الملاحة الذي أنشأه الروس بين أوديسا والبصرة، مع مطلع القرن العشرين، بمثابة أول وجود دائم لدولة أوروبية، في منطقة أرادت بريطانيا بسط النفوذ عليها.

وبدأت روسيا بافتتاح قنصليات لها على طول سواحل الخليج؛ مما يوحي بأن المعلومات الواردة إلى سان بطرسبورج لم تعد تستند إلى المصادر البريطانية أو العثمانية. وهكذا يمكن لوثائق أرشيف وزارة الخارجية الروسية، وأركان الحرب، وسلاح البحرية وغيرها أن تسهم في تكوين نظرة مختلفة عن الأحداث، التي جرت في المنطقة خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. وقد أُعيد تشكيل الأرشيف الروسي، وتغيير اسمه أكثر من مرة، ونُقل مع انتقال العاصمة إلى موسكو، وأُفرغت محتوياته خلال الحرب العالمية الثانية. ولهذا السبب لم يكن حفظ هذه الوثائق ثابتًا، وأصبح الوصول إلى العديد منها أمرًا متعذرًا. كما أصبحت العديد من المحفوظات، التي كانت سرية، متاحة للباحثين أسرع مما يحدث في بلدان أخرى؛ وذلك بفضل الثورات. وكان الأمر يتعلق بالدرجة الاولى بوثائق فترة حكم الإتحاد السوفيتي. ويمكن للمهتم بالعلاقات الدولية في الشرق الأوسط، وفي شبه الجزيرة العربية، أن يستعرض سجلات هيئات مثل الكومنترن (الشيوعية الدولية، التي استمرت حتى عام 1943)؛ وإدارة العلاقات الخارجية التابعة للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي (والتي استمرت حتى عام 1991).

ويمكن العثور على بعض الوثائق حول قطر في أرشيف السفارة الروسية في اسطنبول؛ وفي قنصليات بغداد والبصرة. ومن المرجح العثور على وثائق هامة في سفارة طهران؛ وفي قنصليات أصفهان وبوشهر وبندر عباس. ومن المهم بالنسبة للباحثين أن يطلعوا على مواد فترة حكم الإتحاد السوفيتي، التي اتسمت بطابع الفكر الماركسي. فتلك المواد تقدم نظرة مختلفة حول العديد من الأحداث، مقارنة بالتفسيرات الغربية لها. وبالرغم من أن تلك الكتابات قد أصبحت مجرد أعمال تاريخية، إلا أنها تساعد على فهم أسباب التنافس السياسي خلال عقود الحرب الباردة. ولا بد من أن يشارك مختلف المختصين في العمل على هكذا نسخة. فهم بالدرجة الأولى أولئك الذين يمكنهم تكريس الوقت ولديهم القدرة على العمل في الأرشيف ومكتبات موسكو وسان بطرسبورج المتخصصة؛ وفي معهدي الدراسات الشرقية والمخطوطات الشرقية.

...

المركز يشارك في معرض مكتبة جامعة قطر للكتاب (أبريل 2018)

المركز يشارك في معرض مكتبة جامعة قطر للكتاب (أبريل 2018)

شارك المركز في معرض مكتبة جامعة قطر للكتاب، في إطار احتفالها باليوم العالمي للكتاب، في الفترة من 22-26 أبريل 2018. وتأتي مشاركة المركز في إطار حرصه على نشر الوعي بتاريخ قطر، بعرض إصداراته كي تكون متاحة للطلبة وأساتذة الجامعة.

...

المركز يستضيف برنامج سوابح فكر (أبريل 2018)

المركز يستضيف برنامج سوابح فكر (أبريل 2018)

استضاف المركز الشاعر حمد الزكيبا، مدير المطبوعات والنشر بوزارة الثقافة والرياضة، لتسجيل فقرة في برنامج  سوابح فكر ، تحدث فيه عن الشعر في معناه ومضمونة ولغته ومفرداته، والرحلة الأدبية، موضحًا تميز قطر في الشعر منذ فجر التاريخ، منذ أن وطأ أبو العلاء الحضرمي أرضها، وأرجع ذلك لانفتاح قطر على الحضارات القديمة، ففي عصر الدولة العباسية كان يحيط بقطر عدد من علماء النحو واللغة والشعر، منهم الكسائي في الكوفة، وسيبوية في شيراز، وفي شرق قطر عاش الفراهيدي، وهؤلاء علماء اللغة والأدب مروا بقطر، وجعلوا منها منارة علم، كما تطرق إلى الحديث عن مؤسس دولة قطر الحديثة، الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، والذي كان شاعرًا، ومهتمًا بالعلم والعلماء والأدباء، وطبع الكثير من الكتب على نفقته الخاصة. https://www.youtube.com/watch?v=ACaMY_5iTtc&t=22s

...

مدونات الأسرة الحاكمة في قطر مصدرًا تاريخيًا (أبريل 2018)

مدونات الأسرة الحاكمة في قطر مصدرًا تاريخيًا (أبريل 2018)

بحضور سعادة صلاح بن غانم العلي، وزير الثقافة والرياضة، نظم المركز ندوة بعنوان  المدونات الشخصية.. مصدرًا لكتابة التاريخ، مدونات الأسرة الحاكمة في قطر أنموذجًا ، حاضر فيها الدكتور الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني، حيث أكد على أن للمدونات الشخصية أهمية كبيرة كمصدر تاريخي للأحداث، وخاصة إذا لم تكن الكتابة بقصد النشر، كما أن كاتبها شاهد عيان ومعاصر للحدث، وأحيانًا فاعل أو مؤثر فيه، ولهذا تعطي تصور لأهم الأحداث من وجهة نظر الكاتب، وتزودنا بمعلومات فريدة عن البيئة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وتعطي لمحة عن طريقة الكتابة والكلمات المستخدمة في عصر كاتبها. وذكر المحاضر أن أهل الخليج دونوا عدد من المدونات، ولكن غالبًا لم يدون الحكام وأفراد الأسر الحاكمة، وهو ما يجعل من مدونات الأسرة الحاكمة في قطر مصدرًا فريدًا، وقد حفظ التاريخ عدد من المدونات الشخصية لعلماء ووجهاء أهل قطر، منها مدونات: الشيخ محمد بن عبد العزيز المانع، الملا صالح جابر، الشيخ حسن بن محمد الجابر، الشاعر عبد الله بن صالح الخليفي. أما مدونات الأسرة الحاكمة في قطر فتضم مدونات: الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني (65 مدونة)، الشيخ محمد بن جاسم آل ثاني (184 مدونة)، الشيخ عبد العزيز بن جاسم آل ثاني، الشيخ علي بن عبد الله بن جاسم آل ثاني (30 مدونة). وهذه المدونات تنوعت موضوعاتها ما بين تواريخ الميلاد، والوفاة، ورحلات وتنقلات، وأحداث سياسية من معارك وغيرها، الأحداث الشخصية من تنقل وزواج وختان وغرس وبنيان، والأحداث الطبيعية من سيول وجراد، والأحداث الاقتصادية من ذكر السوق والرواتب وغير ذلك....

دور المركز في نشر الوعي المعلوماتي (مارس 2018)

دور المركز في نشر الوعي المعلوماتي (مارس 2018)

شارك محمد همام فكري، مشرف عام المركز، في الملتقى الثالث لأخصائي المكتبات والمعلومات، والذي حمل عنوان  المكتبات في قطر ودورها في دعم رؤية قطر الوطنية 2030 ، حيث استعرض دور المركز في نشر الوعي المعلوماتي، والجهود المبذولة في سبيل جمع وإتاحة مصادر تاريخ قطر والخليج العربي، من الوثائق والمخطوطات والدوريات والمطبوعات والصور والخرائط والجرائد وغيرها، وإعداد ونشر البحوث والدراسات التاريخية والتراثية، وإصدار مجلة نصف سنوية علمية محكمة. وأكد على أن المركز يُقدم الاستشارات العلمية لعدد من الجهات الرسمية في دولة قطر، باعتباره بيت خبرة متخصص، كوزارة الثقافة، ولجنة احتفالات اليوم الوطني. مُوضحًا أهمية مكتبة المركز المتخصصة في إتاحة مصادر المعرفة للباحثين والمهتمين بالتاريخ، مُشيرًا إلى أن ما يقوم به المركز من دور، وما يُقدمه من استشارات، وما يُصدره من كتب ودوريات، كلها تمثل مصدر موثوق للمعرفة؛ تهدف للتنمية الثقافية البشرية؛ بنشر الوعي المعلوماتي بين القطريين والمقيمين على أرض قطر، وفق رؤية صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، التي تهدف  لبناء الإنسان القطري القادر على المشاركة الفعّالة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية للبلاد ؛ في سبيل تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030....

المركز يشارك بإصداراته في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب (أكتوبر 2017)

المركز يشارك بإصداراته في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب (أكتوبر 2017)

يشارك المركز بإصداراته في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في دورته التاسعة والستين خلال الفترة من 11 -15 أكتوبر 2017، عبر جناح وزارة الثقافة والرياضة، وهو المعرض الذي يعد أكبر وأهم معرض للكتاب على مستوى العالم. وذلك بمناسبة السنة الثقافية القطرية الألمانية، وذلك بهدف تعزيز التواصل الفكري بين قطر وألمانيا، وتعزيز فرص التبادل المعرفي والمعلوماتي.

...

الترجمة العربية لمختارات من وثائق حكومة بومباي (نوفمبر 2017)

الترجمة العربية لمختارات من وثائق حكومة بومباي (نوفمبر 2017)

صدر عن المركز الترجمة العربية الأولى لكتاب "مختارات من وثائق حكومة بومباي"، وهو عبارة عن تقارير جغرافية مسحية تاريخية اجتماعية اقتصادية عن الخليج العربي وشرقي الجزيرة العربية حتى عام 1856، حيث طبع الكتاب لأول مرة، كتبها المقيمون السياسيون والوكلاء البريطانيون، والذين كانوا مهتمين بإعداد تقارير مجملة ومركزة عن المنطقة وأحوالها السياسية والجغرافية والاجتماعية والاقتصادية، فضلا عن تقارير تحتوي على معلومات تاريخية عن قبائل وأقاليم ومدن ومشيخات الخليج، وتقارير مسحية تتناول الموانئ، وعلاقات شركة الهند البريطانية وحكومة الهند وحكومة لندن بقبائل المنطقة، وكذلك تقارير عن تجارة العبيد، ونسخ من المعاهدات المبرمة مع إمام مسقط وشيوخ الساحل العربي.

...

المركز يشارك في معرض الدوحة الدولي للكتاب الثامن والعشرين (نوفمبر 2017)

المركز يشارك في معرض الدوحة الدولي للكتاب الثامن والعشرين (نوفمبر 2017)

شارك  المركز  في معرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته الثامنة والعشرين في الفترة من 29 نوفمبر إلى 5 ديسمبر 2017، تحت شعار "مجتمع واع". وقد تميزت هذه الدورة بمشاركة عدد من دور النشر من أكثر من دولة، وأكبر عدد للزوار، حيث تجاوز المليون زائر. وقد عرض المركز إصداراته، التي كان أخرها كتاب "مختارات من وثائق حكومة بومباي".  والكتاب عبارة عن تقارير كتبها المقيم والوكلاء السياسيين عن الخليج العربي حتى عام 1856، حيث طبع الكتاب لأول مرة. وكان من بين الاصدارات المعروضة كتب: سبائك العسجد، مجموع الفضائل، الجبر الحسابي، الحج من قطر قديمًا. كما جرى عرض أعداد مجلة رواق التاريخ والتراث....

العدد الخامس من مجلة رواق التاريخ والتراث (يناير 2018)

العدد الخامس من مجلة رواق التاريخ والتراث (يناير 2018)

صدر عن المركز، العدد الخامس من مجلة رواق التاريخ والتراث، وورد في افتتاحية العدد "تواصل رواق التاريخ والتراث دورها في نشر البحوث العلمية الجادة التي تُضيف لحقلي التاريخ والتراث".

يستعرض في هذا العدد الأستاذ الدكتور محمود إسماعيل، أستاذ التاريخ الإسلامي المتفرغ، بكلية الآداب جامعة عين شمس، في بحثه "فلسفة التأويل الديني بين الفلاسفة والمؤرخين"، مسألة الخلاف بين المؤرخين والفلاسفة؛ بصدد تفسير التاريخ عامة، والتفسير الديني خاصة.

ويتناول الدكتور طه حسين هديل، أستاذ التاريخ الإسلامي وحضارته المشارك، ورئيس قسم التاريخ بكلية التربية، جامعة عدن (اليمن)، دور أطباء اليمن في تطوير العلوم الطبية منذ القرن السابع وحتى القرن العاشر الهجريين، وما قدموه من دراسات ومؤلفات أسهمت في تطوير هذا الفرع من العلوم التطبيقية، ودور حكام اليمن في تشجيعهم.

كما يتناول الدكتور محمد الشوربجي، عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، وعضو اتحاد المؤرخين العرب، تاريخ واحدة من أهم الأسر، التي لعبت دورًا مهمًا في تاريخ مصر في الفترة المملوكية، وهي أسرة ابن الجيعان؛ فيحلل دورها في تسيير شؤون إدارة الدولة، وخاصة ديوان الجيش.

ويعرض الدكتور امبارك بوعصب، حاصل على الدكتوراه في التاريخ، جامعة سيدي محمد بن عبد الله، كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس- فاس بالمغرب،للمرتكزات الفنية في وثائق ومراسلات سلاطين المغرب، من خلال تشريح عناصرها الفنية: خطًا وتذهيبًا وزخرفةً، والأختام والطغراوات.

ويُعرف الدكتور محمود خلف، مدرس التاريخ والحضارة الإسلاميةـــ جامعة الأزهر بالقاهرة؛ برحلات فقهاء بلاد ما وراء النهر: الأحناف والمالكية والشافعية والحنابلة، الذين رحلوا إلى مصر، وبأشهر شيوخهم، وتلامذتهم، وبعض الأقوال عنهم، وأهم مُصَنَّفاتهم، وجهودهم في تنشيط الرحلة العلمية إلى مصر.

ويُعرف الأستاذ الدكتور محسن الموسوي رئيس تحرير مجلة الأدب العربي (بالإنجليزية)، والتي تصدر عن دار "بريل" للنشر بهولندا؛ بالمفاهيم الخاصة بالتاريخ، والتاريخانية، والتاريخانية الجديدة، ونظريات السرد.

وتستعرض الدكتورة بنلوبي طوسون، أمينة أرشيف ومؤرخة بريطانية، مصادر تاريخية عن نساء الخليج والجزيرة العربية،  في سجلات المحفوظات البريطانية، التي تُعد مصدرًا رئيسًا لتاريخ الخليج.

ويبحث الدكتور جان  بي. هوجنديجك، أستاذ الرياضيات واللغات الشرقية بجامعة أوتريخت بهولندا، في تاريخ العلوم الرياضية والفلك في العصور الإسلامية حتى القرن السابع عشر الميلادي. حيث يستعرض ثلاثة أجهزة تؤدي إلى مكة المكرمة.

...

المركز في زيارة لمكتبة قطر الوطنية (نوفمبر 2017)

المركز في زيارة لمكتبة قطر الوطنية (نوفمبر 2017)

قام باحثو وموظفو المركز بزيارة لمكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، حيث تعرفوا على ما تقدمه من خدمات، وما تتضمنه من مجموعات، وكتب ومصادر ووثائق، تربو على المليون ونصف عنوان، وخاصة عن قطر وتاريخها. واستمعوا إلى شرح عن المجموعة التراثية، والتي وضع نواتها الشيخ حسن بن محمد آل ثاني، وما تتضمنه من نوادر ونفائس المخطوطات العربية والأجنبية، ونوادر من المطبوعات العربية والأجنبية القديمة، وخرائط تاريخية وغيرها. قام باحثو وموظفو المركز بزيارة لمكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، حيث تعرفوا على ما تقدمه من خدمات، وما تتضمنه من مجموعات، وكتب ومصادر ووثائق، تربو على المليون ونصف عنوان، وخاصة عن قطر وتاريخها. واستمعوا إلى شرح عن المجموعة التراثية، والتي وضع نواتها الشيخ حسن بن محمد آل ثاني، وما تتضمنه من نوادر ونفائس المخطوطات العربية والأجنبية، ونوادر من المطبوعات العربية والأجنبية القديمة، وخرائط تاريخية وغيرها. 

...

العدد الرابع من مجلة رواق التاريخ والتراث (يونيو 2017)

العدد الرابع من مجلة رواق التاريخ والتراث (يونيو 2017)

يتضمن هذا العدد مجموعة من الأبحاث والدراسات التاريخية والتراثية المتميزة. إذ تُحلل الكندية أنييتا بورديت، الباحثة في الأرشيف ودار الوثائق الكندية، في بحثها "محفوظات (أرشيف) البحرية البريطانية: تقييم السجلات البحرية (الرسمية) المتعلقة بالخليج وبحر العرب والبحر الأحمر 1798-1960".لتبين الاختلافات بين المجموعات الأرشيفية المحفوظة في أرشيف البحرية البريطانية؛ من أجل رصد الأحداث التي وقعت في المنطقة في فترة الدراسة.
ويحاول البروفيسور الألماني ألبريست فوس مدير مركز الدراسات العليا في جامعة ميتسبوست بماربورغ، ألمانيا، وأحمد شعير، الباحث في تاريخ العصور الوسطى بجامعتي كولن بألمانيا ودمنهور بمصر، في بحثهما المعنون "الصراع الصليبي الإسلامي بين الحقيقة والخيال"، الإجابة على سؤال: كيف أثرت أسطورة الكاهن يوحنا في الصراع الصليبي الإسلامي؟ وأثر ذلك على العلاقات بين الشرق والغرب.
ويؤكد الدكتور أحمد فؤاد باشا، أستاذ الفيزياء وتاريخ وفلسفة العلوم بجامعة القاهرة، مصر، في بحثه "فلسفة التعامل تاريخيا مع التراث الثقافى العربى"، أن التراث الثقافي العربي الإسلامي لا يزال قادرًا على الإسهام في ابتعاث حضارة جديدة ومتجددة إذا ما أحسن التعامل معه وفق فلسفة رشيدة تدرك الحاجة الماسة إلى إحيائه في ضوء معطيات العصر وتوقعات المستقبل.
ويثبت الدكتور التركي زكريا قورشون، مدير قسم التاريخ بجامعة السلطان محمد الفاتح أسطنبول، تركيا، في بحثه المعنون " هل تعود ملكية خريطة نهري دجلة والفرات القطرية إلى أوليا جلبي؟"، من خلال مقارنة دقيقة للخريطة مع نص كتاب أوليا جلبي المعنون سياحت نامة أن الخريطة المذكورة إما رسمت بيده أو بيد شخص آخر تحت إشرافه.
ويستعرض الدكتور محمد حلمي، بإدارة البحوث في متحف قطر الوطني، أشهر السفن العسكرية في الخليج العربي ونشاطها العسكري خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلاديين، بتعريف انواعها وجنسياتها ووصفها.
وأخيرًا يحاول الدكتور حاتم الطحاوي، أستاذ التاريخ الوسيط بجامعة الملك فيصل، بالمملكة العربية السعودية، في بحثه "الإسلام والمسلمون في المخيلة الغربية، قراءة في مذكرات أسيرين من القرن الخامس عشر الميلادي" الابتعاد عن الرؤية الرسمية الأوروبية التي اتسمت بالعداء للإسلام والمسلمين بتقديم رؤية شعبية أملاها أسيران أوروبيان أميان.

 

...

مشرف عام التحرير ضيفًا على برنامج مساء الدوحة (مارس 2016)

مشرف عام التحرير ضيفًا على برنامج مساء الدوحة (مارس 2016)

استضاف برنامج الدوحة هذا المساء، والذي يبث من إذاعة قطر، الأستاذ محمد همام فكري مشرف عام مجلة رواق التاريخ والتراث، حيث تحدث عن توجهات المجلة مشيرًا إلى أنها تنحو منحى ثقافي علمي، وأوضح أن هدف المجلة هو إضافة رافد جديد للحياة الثقافية والفكرية العربية، في وقت باتت فيه المعلومات متاحة وبغزارة، وفي هذه الأجواء تولد المجلة كمجلة علمية أكاديمية محكمة من خارج أسوار الجامعة لتخاطب القارئ العادي، بهدف فتح حوار علمي مع المجتمع، ولتكون همزة الوصل بين الأكاديميين والمثقفين. وأشار إلى أن المجلة نصف سنوية، والأبحاث التي تنشر فيها تخضع للتحكيم على نحو سري، وفق معايير الجودة العلمية العالمية.

...

معرض الدوحة الدولي للكتاب السابع والعشرون  (نوفمبر 2016)

معرض الدوحة الدولي للكتاب السابع والعشرون (نوفمبر 2016)

شارك المركز في معرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته السابعة والعشرين، وذلك بعرض عدد من الإصدارات من مطبوعاته، وكان التركيز على عرض مجلة "رواق؛ التاريخ والتراث". 
حيث تم تعريف رواد المعرض بمحتويات المجلة، ومنهجها في النشر والتحكيم، وبشروط النشر بها، وكذلك قام بتقديم شرح مبسط عن أنشطة المركز المختلفة، وعرف بإصداراته....

المركز يشارك في فعاليات برنامج لكل ربيع زهرة (يناير 2018)

المركز يشارك في فعاليات برنامج لكل ربيع زهرة (يناير 2018)

شارك المركز في فعاليات برنامج لكل ربيع زهرة، تحت رعاية صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، والذي يحتفي هذا العام (2018) بزهرة نبات "الرقروق"، إحدى نباتات البيئة القطرية، وتأتي هذه المشاركة في إطار تتويج البرنامج لمسيرته العشرين، لأنه يسجل النبتة رقم عشرين في تاريخه، وذلك من أجل إبراز نباتات دولة قطر، والجهود التي تبذلها الدولة في إطار الحفاظ على التنوع الحيوي والبيئي. وزيادة وعي المجتمع بأهمية الغطاء النباتي في الحفاظ على البيئة من التدهور والتصحر، وإضفاء المزيد من مظاهر البهجة والجمال على البيئة والتعريف بالفوائد الاقتصادية والطبية للنباتات، والحث على حسن استغلالها، وبناء سلوك إيجابي تجاه البيئة الطبيعية لدى النشء، وتنمية القدرات الابتكارية والإبداعية في مجالات التنمية البيئية.

...

هيكلية النظام الاقتصادي للدولة العباسية (مايو 2017)

هيكلية النظام الاقتصادي للدولة العباسية (مايو 2017)

استضاف المركز الدكتور عمر معن العجلي المحاضر بكلية المجتمع في ندوة عن "هيكلية النظام الاقتصادي للدولة العباسية"، تناول فيها القطاع الزراعي العباسي، وعرّف بملكية الأراضي الزراعية الخاصة، وملكية الأراضي الخراجية، وملكية الأراضي العشرية، وقارن بين الأراضي الخراجية والأراضي العشرية، وأوضح حكم ملكية الأراضي الموات، وبيّن حكم ملكية أرض الصوافي، وهي الأراضي التي تعود ملكيتها للأمة أو بيت مال المسلمين، أي الأراضي التابعة للخليفة بصفته رئيسًا للدولة، وأخيرًا استعرض أهمية أرض الوقف والإقطاع العسكري. واستعرض النظام النقدي للدولة، فأشار إلى أن الدولة العباسية عرفت الدنانير والدراهم، والتي نقشت بالخط الكوفى البسيط، وأكد على أن وزن الدرهم الأموي يتراوح بين 2.90 و3 جرام، بينما يتراوح وزن الدنانير الأموية بين 4.22 و4.28 جرام. وقد نقشت أسماء الخلفاء على الدراهم والدنانير، وحرص الخلفاء على ذكر أسمائهم واسم ولي العهد، وأسماء وزرائهم وقوادهم عليها. وأكد أن النظام الاقتصادي للدولة العباسية عرف الصكوك والسفاتج، كما عرفت الدولة بيت المال، وبيت مال الخاصة، وهي مؤسسات تعود إلى أصحاب الأموال الذين يوظفون أموالهم ونقودهم كلها أو بعضها في قضايا مصرفية كالائتمان وحفظ الودائع والاقتراض، ثم انتقل لتناول النشاط التجاري، واستعرض  سوق بغداد مثالًا، فتناول السلع المتداولة في الأسواق، ووحدات الكيل والوزن والأذرع، وأسلوب التعامل التجاري في الأسواق، والتجارة بين العاصمة بغداد والبلدان الأخرى كالصين والهند والسند عبر خليج العرب، والمواد التي كانت تصدر وتستورد. وتناول الصناعة والنشاط الصناعي؛ فعرف بالصناعات والحِرَف. وبيّن موقف الدولة من أصحاب الحرف، والصناعات الحكومية، ليخلص إلى أن الدولة العباسية قد عرفت شبكة اقتصادية فريدة وغير معهودة في أمم سابقة خاصة في الأمور المالية والخدمات المصرفية، ومستوى راقٍ من الإدارة السياسية والإقتصادية.

...

المركز يشارك بمعرض الخور الأول للكتاب (أبريل 2017)

المركز يشارك بمعرض الخور الأول للكتاب (أبريل 2017)

يشارك المركز في معرض الخور الأول للكتاب 25-29 أبريل الجاري (2017)، بإصداراته الفكرية وفي مقدمتها مجلة رواق التاريخ والتراث، وإصداراته الجديدة (نور الدلالة في الجبر الحسابي في القرن الثالث عشر، وماهية الأثر الذي يبدو على وجه القمر لابن الهيثم، ومقالة في النقرس للرازي، والحج من قطر قديمًا.. ذكريات عطرة.

...

صدور العدد الجديد من مجلة المتاحف العربية بدعم من المركز (يونيو 2017)

صدور العدد الجديد من مجلة المتاحف العربية بدعم من المركز (يونيو 2017)

وفي إطار التعاون بين المركز والمنظمة العربية للمتاحف (إاكوم)، تم نشر العدد الجديد لمجلة المتاحف العربية. وافتتح هذا العدد المستشرق دحملي، الأمين العام للمنظمة العربية للمتاحف، ورئيس تحرير مجلة "التراث الثقافي العربي بين التنوع ووحدة المصير". وشمل المعرض عددًا من الأبحاث. فناقش الدكتور خالد عزب الرؤية المستقبلية للتراث والمتاحف، وأسامة عبد الوارث تكلم عن"متحف الحضارة والتنمية المستدامة"، وناقش صالح فلاح قضية "إنشاء المتاحف"، والدكتور عمار عبد الرحمن تحدث عن "المتاحف السورية خلال الأزمة الحالية: متحف الجامعة المفتوحة نموذجًا"، والسيد محمد سعيد المرتجي تطرق إلى موضوع "متاحف وطرق عرض"، في حين ألقى الدكتور الأخضر سالم قبوب الضوء على "متاحف متخصصة: متحف العملة في تونس نموذجًا، وتحدثت أسماء حسن عبد الحميد محمود عن "طرق الإرشاد في المتاحف"، وتكلم محمد رياض الخميري عن متحف الحضارة وأثرها على المجتمع في مدينة سامراء". كما نشر البيان الافتتاحي للمؤتمر العربي الإسلامي في تونس 26-27 نيسان/ أبريل 2016م بعنوان "ما هو الدور الذي يقوم به الدور العربية في دعم المرصد الدولي التابع للرابطة الدولية لحماية التراث الثقافي". ويرأس الشيخ حسن بن محمد آل ثاني المنظمة لدورتين متتاليتين.

...

العدد الثالث من مجلة رواق التاريخ والتراث (يناير 2017)

العدد الثالث من مجلة رواق التاريخ والتراث (يناير 2017)

يستعرض مايكل مرجان، في بحثه المعنون "البابا المسيحي سلفستر الثاني، أوّل من نقل العلوم العربية الإسلامية إلى أوروبا"، دور البابا سلفستر الثاني، باعتباره أول أوروبي ذي نفوذ يقوم بنقل المعرفة العلمية العربية الإسلامية إلى أوروبا.  ويشارك الدكتور مبارك بو عصب، ببحث موسوم "علم الأسلحة في العصر السعدي من خلال مخطوط العز والرفعة والمنافع للمجاهدين في سبيل الله بآلات الحروب والمدافع"، ويقدم الدكتور ناصر إبراهيم، بحثًا بعنوان "المجتمع الحاضن وثقافة الاحتواء في مصر: دراسة في جوابات المماليك". ويستعرض الدكتور صاحب الندوي في بحثه الموسوم "إسهام علماء الهند في كتابة سير الصحابة وتسجيل جهودهم الدينية في الهند، العقد الثمين في فتوح الهند وما ورد إليها من الصحابة والتابعين للأطهر المباركبوري نموذجًا". تعرّف الدكتورة سلمى إسماعيل في بحثها المعنون "أهمية التراث الشعبي في دراسة التاريخ الإسلامي". يؤكد الدكتور مصطفى وجيه في بحثه "الخبز مصدر حراك الطبقات الشعبية بمصر عصر سلاطين المماليك (1250-1517)، أن معظم الثورات الشعبية بمصر في عصر سلاطين المماليك لم تحدث إلا لسببين هما: الدين والخبز.  يتناول الدكتور حسن خليل في بحثه "التركات والمواريث في العصر العثماني، دراسة في وثائق محكمة القسمة العربية".

...

ندوة الجاليات الهندية في الخليج العربي عصر الوجود البريطاني (فبراير 2017)

ندوة الجاليات الهندية في الخليج العربي عصر الوجود البريطاني (فبراير 2017)

نظم المركز ندوة علمية تاريخية بعنوان "تعريف بعض الجاليات الهندية التجارية في دول الخليج العربية في عصر الوجود البريطاني"، حاضر فيها الدكتور صاحب الأعظمي الندوي، حيث قام بالتعريف بأصول بعض الجاليات الهندية المذكورة في المصادر العربية في العصور الإسلامية، والوثائق البريطانية في عهد الوجود البريطاني، وخاصة وثائق الاقتصاد والتجارة في دول الخليج العربية. حيث قامت الطوائف الدينية الهندية العديدة بدور ريادي في التجارة الدولية، ومنها: البنيان الهندوس، والخوجة، والبهرة، والميمن من الطوائف الدينية المسلمة وغيرها. وتمكنت هذه الطوائف بنجاح من إيجاد شبكة تجارية قوية بين المناطق الگجراتية والسندية، والمناطق الهندية الجنوبية الساحلية، وبين دول الخليج العربية، وزنجبار، ومن مناطق دول شرق إفريقيا، وبالتالي حصلت على مكانة رئيسة بين المجتمعات التجارية في هذه المناطق الساحلية التجارية.

واستعرض المحاضر أصول هذه الجاليات الهندية، مشيرًا إلى أن كثيرًا من المصادر العربية، والوثائق البريطانية تستخدم كلمة "البنيان"، لتعني التجار الهنود من دون تفريق بين الجاليات والطوائف الهندية الأخرى، غير أن هذا الاسم يُطلق على طبقة معينة من الطوائف الاجتماعية الوراثية الهندوسية في الهند. وبسبب الاقتصار على استخدام اسم "البنيان" كتجار هنود في الوثائق البريطانية، والكتب العربية، يفهم بأن جميع التجار الهنود كانوا من هذه الطائفة الهندوسية الاجتماعية، غير أن الحقيقة تكمن في أن الجاليات الهندية الأخرى من المسلمين والهندوس كانت لها أيضًا مشاركات، وإسهامات فعلية في النشاطات التجارية في دول الخليج العربية إبان تلك الفترة التاريخية، ومن هنا فإنه من الضروري النظر في أصول هذه الجاليات الهندية التجارية، بالإضافة إلى دراسة علاقتها بالعائلات التجارية العربية، التي استقرت في المدن الهندية الرئيسة آنذاك.

...

المؤتمر العلمي الأول لتاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين (مايو 2017)

المؤتمر العلمي الأول لتاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين (مايو 2017)

شارك د. صاحب عالم الأعظمي الندوي الباحث بالمركز في المؤتمر العالمي الأول لتاريخ العلوم التطبيقية والطبية عند العرب والمسلمين والذي انعقد تحت رعاية معهد تاريخ العلوم العربية والإسلامية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض بتاريخ 2-4 مايو عام 2017م. وقدم الباحث ورقته العلمية بعنوان: إسهامات علماء الهند والعرب في تطوير علوم الطب والصيدلة في العصور الإسلامية...".

...

المؤتمر السنوي الرابع للدراسات التاريخية (أبريل 2017)

المؤتمر السنوي الرابع للدراسات التاريخية (أبريل 2017)

شارك د. صاحب عالم الأعظمي الندوي الباحث بالمركز في المؤتمر السنوي الرابع للدراسات التاريخية والذي نظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات تحت عنوان:"العرب من مرج دابق إلى سايكس-بيكو (1516-1916م) تحولات بني السلطة والمجتمع من الكيانات والإمارات السلطانية إلى الكيانات الوطنية، في بيروت خلال فترة 21-22 أبريل 2017م. وكان له ورقة عمل بعنوان:"موقف مسلمي الهند من حركة الجامعة الإسلامية وتأثيرها في حركة الخلافة في الهند: دراسة تاريخية في ضوء المصادر الهندية والوثائق البريطانية".

...

الملتقى الدولي الرابع لأوقاف القدس (مايو 2017)

الملتقى الدولي الرابع لأوقاف القدس (مايو 2017)

شارك د. صاحب عالم الأعظمي الندوي الباحث بالمركز في الملتقي الدولي الرابع لأوقاف القدس والذي نظمته الحكومة التركية تحت رعاية الرئيس رجب طيب أردوغان وإشرافه في 8-10 مايو 2017م في مدينة إسطنبول. وقدم الباحث ورقته تحت عنوان:" موقف مسلمي الهند من أوقاف القدس في فلسطين والهند: دراسة تاريخية في ضوء المصادر الهندية والوثائق البريطانية."

...

معرض الدوحة الدولي للكتاب السادس والعشرون (ديسمبر 2015)

معرض الدوحة الدولي للكتاب السادس والعشرون (ديسمبر 2015)

شارك المركز في معرض الدوحة الدولي للكتاب في نسخته السادسة والعشرين،وذلك بعرض عدد من الإصدارات من مطبوعاته، وكان التركيز على عرض مجلة "رواق؛ التاريخ والتراث". 
وقام الدكتور علي عفيفي علي غازي مدير تحرير مجلة "رواق؛ التاريخ والتراث" بتعريف رواد المعرض بمحتويات المجلة، ومنهجها في النشر والتحكيم، وبشروط النشر بها، وكذلك قام بتقديم شرح مبسط عن أنشطة المركز المختلفة، وعرف بإصداراته، وتضمنت فعاليات جناح المركز عرض فيديو دائم لفعاليات ندوة الخط المكي في القرون الثلاثة الأولى للهجرة التي نظمها المركز....

العدد الثاني من مجلة "رواق؛ التاريخ والتراث" (يونيو 2016)

العدد الثاني من مجلة "رواق؛ التاريخ والتراث" (يونيو 2016)

صدر العدد الثاني من مجلة رواق التاريخ والتراث، يتضمن هذا العدد مجموعة من الأبحاث والدراسات التاريخية والأثرية والتراثية العلمية الرصينة، كتبها متخصصون، تشكل رافدًا جديدًا من روافد المعرفة الأصيلة.

يستشرف مايكل مرجان، الباحث في التراث العلمي العربي والإسلامي، في بحثه المعنون "من الجزيرة العربية إلى وادي السيلكون" جوانب من إسهامات الحضارة العربية والإسلامية في الحضارة الإنسانية، والتي رسم المفكرون الأوائل من خلالها صورة صحيحة عن العالم الحديث.

يقدم الأستاذ الدكتور جمال محمود حجر، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الإسكندرية، صورة من التلاقي الفكري بين السياسي والفيلسوف، في بحثه المعنون "حوار السلام بين راسل وعبد الناصر 1962-1966"، حوارًا فكريًا غير مباشر بين الفيلسوف البريطاني برتراند رسل والزعيم السياسي المصري جمال عبد الناصر.

يستعرض الدكتور يوسف محمد عبد الله، أستاذ الآثار والنقوش بجامعة صنعاء اليمنية، في بحثه المعنون "صور أدبية من خلال الشواهد الأثرية في جزيرة العرب قبل الإسلام" جملة من الصور الأدبية من خلال الشواهد الأثرية في جزيرة العرب قبل الإسلام؛ متجاوزًا قضية الشك في الشعر الجاهلي.

يلقي الدكتور قاسم الحادك، الباحث بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس المغربية، في بحثه المعنون: "الزاوية الدرقاوية في المغرب من انتقاد المخزن ومعارضته إلى رفض الاحتلال الفرنسي ومقاومته" الضوء على جانب من تاريخ المغرب السياسي الحديث.

ويضيف الدكتور جلال زين العابدين، الباحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بسايس – فاس، في بحثه صورة عن "العنف السياسي بالمغرب غداة الاستقلال"، ليتناول فترة حرجة في تاريخ المغرب المعاصر.

يهتم الأستاذ الدكتور علي أحمد محمد السيد بشخصية أدت دورًا في التاريخ الصليبي في بحثه المعنون "همفري الثاني(ت. 1179م/ 575هـ): كونسطبل مملكة بيت المقدس الصليبية"، موضحًا عوامل نجاحه في تأسيس إقطاعية صليبية، وأبرز دوره العسكري كأبرز القادة الذين عملوا على توحيد الصليبيين في شمال الشام.

...

العدد الأول من مجلة رواق التاريخ والتراث (يناير 2016)

العدد الأول من مجلة رواق التاريخ والتراث (يناير 2016)

أصدر مركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية العدد الأول من مجلة رواق التاريخ والتراث، بعد ستة أشهر من صدور العدد التجريبي (صفر)، وذلك بتاريخ (يناير 2015)، وقد تضمن العدد بحوثًا قيّمة ودراسات علمية رصينة، تتراوح بين التاريخ والتراث. حيث تناول الدكتور رشدي راشد مكانة ابن الهيثم وإنتاجه العلمي، وإسهاماته في علمي الرياضيات والمناظر. وكتب الدكتور ناصر أحمد سليمان عن "سياحتنامة مصر (1672-1680) قراءة نقدية لأبعاد الخطاب العثماني". وأزاح محمد بن حسين الموجان، الستار عن العديد من قطع الحجرة النبوية في بحثه "كسوة وأستار الحجرة والمسجد النبوي دراسة أولية في نشأتها وتاريخها وطرزها الفنية". وتحدثت الدكتورة ماجدة النويعمي، عن "الطبعة العربية الأولى لإلياذة هوميروس".  واستعرض الدكتور لطف الله قاري"مجموعات الآلات الجراحية التراثية في متاحف العالم وأهمية التعريف بها". وكشف الدكتور عبد العزيز عبد الغني إبراهيم، عن "الملك عبد العزيز وديوانه وأنماط من التقاليد النجدية في كتاب العنقاء العربية (عنقاء شبه الجزيرة العربية) الصادر في عام 1946م/ 1365هـ". وأجاب الدكتور ماهر عيسى، على سؤال "لماذا تحول المصريون إلى اللغة العربية؟". واستعرضت الدكتورة بنلوبي توسن، أمينة أرشيف ومؤرخة، "قطر ودول الخليج العربي في وثائق الأرشيف البريطاني".

...

رواق في قاعدة بيانات المنهل (ديسمبر 2016)

رواق في قاعدة بيانات المنهل (ديسمبر 2016)

أبرزت احصائيات الإطلاع، خلال الشهور الثلاثة الماضية (أكتوبر - ديسمبر 2016 )، من خلال قواعد البيانات الإليكترونية "المنهل"، تداول أبحاث مجلة رواق التاريخ والتراث في جامعات: الصين، الهند، أمريكا، ماليزيا، تركيا، سلطنة عمان، مصر، الإمارات العربية المتحدة، لبنان، فلسطين، فضلا عن مكتبات جامعات قطر، ومكتبة قطر الوطنية .

...

ندوة: الخط المكي في القرون الثلاثة الأولى للهجرة أساس الخطوط الموزونة (نوفمبر 2015)

ندوة: الخط المكي في القرون الثلاثة الأولى للهجرة أساس الخطوط الموزونة (نوفمبر 2015)

نظم المركز ندوة تعرض فيها خبير الخط والمخطوطات والآثار والفنون الإسلامية الأستاذ العلامة يوسف ذنون لبدايات انتشار الخط العربي في مكة المكرمة، ذلك الخط الذي عرف باسمها فقيل "القلم المكي" أي الخط المكي؛ حيث عرف ببدايات الخط العربي الذي صحب نزول القرآن الكريم، والخطوط التي سادت في القرون الثلاثة الأولى للهجرة، التي انطلقت من مكة المكرمة في عهد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم باسم الخط المكي، فهو أول الخطوط العربية، وقد جرى التركيز على كتابة المصاحف بالخط المكي واتخذ مسارين خلال القرن الأول والثاني. وتعرضت الندوة لبعض المصطلحات التي تحتاج إلى إعادة نظر في مدلولها، منها مصطلح الخط الكوفي، الذي يطلق على الخطوط الموزونة والمعروفة بأصلها المكي؛ فالواقع يشير إلى أن الكوفة قد لا يكون لها دخل في تطور الخط، وجاءت هذه التسمية في القرن السابع الهجري وما بعدها، وكان إطلاقها نتيجة عدم المعرفة الدقيقة لأسماء الخطوط في عصورها المختلفة، ولذلك قيل في هذه "الخط الذي يسمى في زماننا بالخط الكوفي"، كذلك تطرق المحاضر لما أثير مؤخرًا عن المخطوطة المكتشفة للقرآن الكريم، والمعروفة باسم "مصحف جامعة برمنجهام"، وتناولها بالمقارنة مع خطوط مصاحف القرون الثلاثة الأولى، ليذهب إلى أنها ليست من القرن الأول الهجري على أقل تقدير.

...

تصميم مجلة رواق التاريخ والتراث يحوز الجائزة البلاتينية (أكتوبر 2016)

تصميم مجلة رواق التاريخ والتراث يحوز الجائزة البلاتينية (أكتوبر 2016)

حازت مجلة رواق التاريخ والتراث على الجائرة البلاتينية في مؤتمر الجائزة الدولية للإبداع لعام 2016، أفضل فئة، في تصميم الكتب والمطبوعات. ومجلة رواق التاريخ والتراث مجلة علمية محكمة تصدر مرتين في العام عن مركز حسن بن محمد للدراسات التاريخية، والتصميم من إبداع المصمم النيوزيلندي ريحان سيد، وشركته "ستورم ورلد وايد".

وقد شهدت المنافسة مشاركة أكثر من 3500 مادة من 40 دولة، و إقليمين كنديين و 25 ولاية أمريكية. أحرزت منها 3 % فقط الجائزة البلاتينية لهذا العام، و4% للجائزة الذهبية، و24% للجائزة الفضية، و27% للجائزة البرونزية.

والجدير بالذكر أن الجائرة البلاتينية، التي فازت بها المجلة، تمنح لمادة واحدة في الفئة، وكان رأي المحكمين جميعًا أن مجلة رواق هي المستحق الأكيد للجائزة بلا منافس.

وفي بيان صحفي صادر عن مؤتمر الجائزة الدولية للإبداع، أشار إلى أن المواد الفائزة سوف تعرض دوليًا في مؤتمرات وفعاليات التصميم البارزة بداية بمؤتمر "أدوبي ماكس" في "سان ديجو" بولاية كاليفورنيا الأمريكية. وحصل الفائزون على شهادتين مصممتين باحترافية احتفالا بالمادة الفائزة، كما تم عرض المواد الفائرة على الموقع الالكتروني مع تطبيق "آي باد" الخاص بالجائرة الدولية للإبداع.

...

المركز يصدر أول تحقيق لمخطوط نور الدلالة للخلاطي (يوليو 2016)

المركز يصدر أول تحقيق لمخطوط نور الدلالة للخلاطي (يوليو 2016)

أصدر المركز كتاب "نور الدلالة لفخر الدين الخِلاطي.. الجبر الحسابي في القرن الثالث عشر" من تأليف فخر الدين الخِلاطي، وتحقيق البروفيسور رشدي راشد.  وهو كتاب تعليمي جمع فيه المؤلف أهم نتائج الجبر الحسابي، وبعض نتائج نظرية الأعداد. ومؤلف الكتاب هو فخر الدين عبد العزيز بن عبد الجبار الخِلاطي (1197-1282م)، نسبه إلى بلدة خلاط. أما محقق الكتاب فهو البروفيسور رشدي راشد، يعمل حاليًا مدير الأبحاث الفخري (فئة مميزة) في المركز الوطني للبحث العلمي في باريس، والمدير السابق لمركز  تاريخ العلوم العربية والعصور الوسطى والفلسفة في باريس بجامعة دوني ديديرو. ألف حوالي خمسين كتابًا باللغتين الإنجليزية والفرنسية، منها ستة مؤلفات هامة مخصصة لرياضيات ابن الهيثم وعلم البصريات وعلم الفلك. نشرت هذه المؤلفات باللغات: العربية والفرنسية والإنجليزية.

...

المركز يبرم عقد شراكة مع شركة المنهل (يوليو 2016)

المركز يبرم عقد شراكة مع شركة المنهل (يوليو 2016)

أبرم المركز عقد شراكة مع شركة المنهل للتوزيع الإليكتروني، حيث ستقوم الشركة بنشر وتوزيع إصدارات المركز إليكترونيًا. والمنهل  شركة للنشر الإلكتروني تختص بالمحتويات العلمية الصادرة في الشرق الأوسط. وتعتبر قاعدة بيانات المنهل التي تتميز  بنظام البحث الأول والأكثر تطورًا والوحيد المتخصص بالمحتوى الأكاديمي والعلمي الصادر إلكترونيًا في الوطن العربي، وذلك من أجل تمكين الجامعات العربية، ودور النشر، والمؤسسات البحثية، للاستفادة من الخطط الأكثر تقدمًا، والاستفادة من قنوات التوزيع لدى مستثمريها وشركائها. 

...

جهود مركز حسن بن محمد في مجال توثيق تاريخ قطر (مايو 2012)

جهود مركز حسن بن محمد في مجال توثيق تاريخ قطر (مايو 2012)

في ندوة بعنوان "دور الأرشيف في كتابة تاريخ الأمم والشعوب" التي نظمتها، وزارة الثقافة والفنون والتراث يومي 1 و2 مايو 2012 ، قدم الأستاذ محمد همام فكري، محاضرة بعنوان" جهود في مجال توثيق تاريخ قطر، مركز حسن بن محمد نموذجًا" استعرض فيها دور المركز في مجال توثيق تاريخ قطر، حيث تناول بالتفصيل المشروع الذي نهض به المركز في مجال تحقيق المصادر التاريخية المحلية، والأجنبية، بالإضافة إلي ترجمة الوثائق البريطانية .

...